الصين تُرغم “أبل” على إزالة تطبيق “إذاعة فرنسا” من متجرها

[ad_1]

تمارس الصين رقابة مشدّدة على وسائل الإعلام والإنترنت، وتفرض قواعد تنظيميّة ورقابة صارمة على المحتوى الّذي ترى أنّه يسيء لسياسات الدولة أو من شأنه أن يثير اضطرابات…

أعلنت مجموعة “راديو فرانس” الفرنسيّة العامّة الخميس أنّ شركة “آبل” الرقميّة الأميركيّة العملاقة “بصدد إزالة” تطبيقيّ “راديو فرانس” (“إذاعة فرنسا”) و”فرانس إنتر” من متجر تطبيقاتها في الصين بناء على طلب السلطات.

وقالت المجموعة في بيان “نأسف لأنّ مستمعينا المقيمين في الصين يجدون أنفسهم معاقبين بفقدان إمكانيّة الوصول إلى البثّ المباشر وبرامج البودكاست الّتي نبثها، ولا سيّما المحتويات الإخباريّة الّتي تمّ التحقّق منها”.

وأوضحت “آبل” أنّها تتصرّف “بناء على طلب الهيئة الصينيّة لإدارة الفضاء الإلكترونيّ” لأنّ تطبيق راديو فرنسا “يتضمّن محتوى غير قانونيّ في الصين”.

وعلّق مدير الاستراتيجيّة الرقميّة والابتكار في “راديو فرانس” لوران فريش عبر منصّة إكس “التطبيق يؤثّر على ما يبدو على الرأي العامّ الصينيّ”. وأضاف “نشتبه في أنّ البودكاست الممتاز الّذي تبثّه فرانس إنتر” عن الرئيس الصينيّ، والّذي يحمل عنوان “شي جينبينغ، الأمير الأحمر” هو المستهدف في هذه الخطوة.

وردّت “آبل” في بيان قائلة “نحن ملزمون باحترام القوانين المعمول بها في البلدان الّتي نعمل فيها، حتّى لو لم نكن نؤيّدها. وبالإشارة إلى قانون الأمن السيبرانيّ المحلّيّ، أمرت إدارة الفضاء الإلكترونيّ الصينيّة بإزالة هذه التطبيقات من الواجهة الصينيّة”.

وتمارس الصين رقابة مشدّدة على وسائل الإعلام والإنترنت، وتفرض قواعد تنظيميّة ورقابة صارمة على المحتوى الّذي ترى أنّه يسيء لسياسات الدولة أو من شأنه أن يثير اضطرابات.

وبالتّالي لا يمكن الوصول إلى العديد من المواقع (بينها يوتيوب وغوغل)، والتطبيقات والشبكات الاجتماعيّة الأجنبيّة (بينها فيسبوك وإنستغرام وإكس) من دون أدوات تقنيّة تتيح التحايل على الحظر بينها الشبكات الخاصّة الافتراضيّة (في بي إن VPN).

وفي نيسان/أبريل، أزالت “آبل” تطبيقيّ واتساب وثريدز من النسخة الصينيّة من متجر التطبيقات الخاصّ بها، وذلك أيضًا بناء على طلب هيئة تنظيم الإنترنت الصينيّة.

وتحظى منتجات أبل، خصوصًا آي فون إلى آي باد، بشعبيّة كبيرة في الصين، وهي من الأسواق الرئيسيّة للمجموعة الأميركيّة خارج الولايات المتّحدة.

ولطالما امتنعت آبل عن اتّخاذ موقف بشأن مواضيع حسّاسة أو الإساءة إلى السلطات الصينيّة.



[ad_2]

Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.