OpenAI تطرح نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد وإصدار سطح المكتب من “شات جي بي تي”


أطلقت شركة “أوبن إيه آي” OpenAI، نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي التوليدي المعروف بـ “شات جي بي تي 4 أو”، بالإضافة إلى إصدار جديد مخصّص لحواسيب “ماك” من “آبل”.

وتهدف الشركة من هذه الإطلاقات الجديدة إلى تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بحيث تكون آمنة من المخاطر.

مميزات النموذج الجديد من OpenAI

وأبانت الشركة، أن الإصدار الجديد من chatgpt 4 يحتوي على مميزات بارزة وشاملة، حيث يتمتع بقدرات استثنائية في التعامل مع النصوص والأصوات ومقاطع الفيديو، وقد شهد الإصدار تحسينات كبيرة في أدائه عبر مختلف وسائط الاتصال، متفوقاً على الإصدارات السابقة من “شات جي بي تي“.

الإصدار الجديد يعتمد على التفكير

بدورها، أكدت كبيرة المسؤولين التقنيين في “أوبن إيه آي“، ميرا موراتي، أن الإصدار الجديد يعتمد على التفكير عبر مجموعة واسعة من الوسائط مثل (الصوت والنص والرؤية)، مما يعزز تجربة التفاعل بين البشر والآلات.

كما يتيح الإصدار الجديد التفاعل بشكل طبيعي أكثر من خلال الصوت، حيث يمكن للمستخدمين الاستماع إلى إجابات التطبيق وتلقي استجابات صوتية متنوعة حتى حد الغناء.

وبحسب الشركة، فقد تم كذلك تحسين قدرات الرؤية في “شات جي بي تي” الجديد، مما يمكنه من تحليل الصور بشكل أسرع والرد على الأسئلة المتعلقة بمحتواها بشكل فعّال، وتم تطوير الإصدار الجديد لتطبيق “شات جي بي تي” ليشمل تحسينًا في واجهة مستخدم الويب، حيث تُظهر الشاشة الرئيسة تفاعلًا أكبر، وتتمتع الرسائل بتصميم جديد.

إطلاق “شات جي بي تي” لأجهزة سطح المكتب

كما أعلنت “أوبن إيه آي” عن إطلاق تطبيق “شات جي بي تي” لأجهزة سطح المكتب التي تعمل بنظام “ماك أو إس”، مع وعد بتوفير نسخة لنظام “ويندوز” لاحقًا هذا العام، ويقدم الإصدار الجديد من التطبيق إمكانية إجراء محادثات صوتية مباشرة مع الروبوت، سواء في الوضع الصوتي التقليدي أو باستخدام ميزات الصوت والفيديو.

كما يتيح هذا الإصدار إمكانية الإدخال النصي لكتابة الأسئلة والمحادثات النصية، ورفع الصور والملفات لطرح الأسئلة حولها أو تحليل محتواها، بالإضافة إلى التقاط لقطات الشاشة ومشاركتها للنقاش.

وأبانت الشركة، أن الإصدار الجديد سيكون مجانيًا اعتبارًا من اليوم، بالإضافة إلى المزايا المقدمة لمشتركي خطط “شات جي بي تي بلس” وبرنامج “تيم”، الذي يتيح حدود رسائل أعلى بخمس مرات تقريبًا.

وأشارت، إلى أنه بات الآن بإمكان مستخدمو النسخة المجانية الوصول إلى ميزات كانت سابقًا مقتصرة على الخطط المدفوعة، مثل (تخزين الذاكرة وتحميل الملفات والصور، والبحث على الويب للحصول على إجابات).

شركة “أوبن إيه آي” OpenAI

تأسست شركة “أوبن إيه آي” كمنظمة غير ربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي في ديسمبر 2015، بهدف تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بحيث تكون آمنة من المخاطر.

وكان هدفها “التعاون بحرية” مع المؤسسات والباحثين الآخرين من خلال جعل براءات الاختراع والبحوث مفتوحة المصدر للجمهور، ومعالجة المخاطر الوجودية من الذكاء الاصطناعي العام.

وفي عام 2019 قبلت الشركة استثماراً بقيمة مليار دولار من “مايكروسوفت” إحدى أبرز شركات التكنولوجيا في العالم، وفي 23 يناير 2023 استثمرت “مايكروسوفت” 10 مليار دولار في الشركة.

وفي نوفمبر 2023 أقيل سام ألتمان، الوجه البارز في “سيليكون فالي”، من منصبه كرئيس لشركة “أوبن إيه آي” التي أطلقت منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي “شات جي بي تي” قبل عام، وفي 20 من نوفمبر، عيَن مجلس إدارة الشركة إيميت شير رئيسا ًتنفيذياً جديداً مؤقتاً.

للمزيد: “أوبن آي إيه” تطور ميزة جديدة بالذكاء الاصطناعي تنافس جوجل وآبل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.