6 طرق مبتكرة لتعليم الأطفال المحافظة على البيئة


التأثير البيئي يبدأ من المنزل، حيث يدرك الأبوان المشاكل التي يواجهها العالم من النفايات، ومساعدة كل شخص قد تحدث فرقاً، ويصبح عدم الهدر أسلوب حياة فتصوري أنك تشركين أطفالك في هذه المهمة، ويتلقونها كأنها تجربة إبداعية وتعليمية. إليك طرقاً مؤثرة في أطفالك في الحفاظ على البيئة!، الاختصاصيون الاجتماعيون يطرحون طرقاً تعلمين أطفالك بها كيفية المحافظة على البيئة.

1. أهمية الجلوس في الحدائق النظيفة

أهمية الجلوس في الحدائق النظيفة
أهمية الجلوس في الحدائق النظيفة

 

يجب أن يعرف الأطفال أولاً أهمية الحديقة في إبراز جمال المنطقة المحيطة بمنزلهم، وتوفير الظلال والحماية من حرارة الشمس وتلطيف الجو، وتنقية البيئة من الأتربة وتقليل التلوث الصناعي، إضافة لكسر حدة الرياح والعواصف الترابية وتثبيت التربة، وهي توفر أيضاً أماكن هادئة للعب الأطفال في مأمن من الحوادث المختلفة، ومناسبة للاستجمام وهدوء النفس وراحة الأعصاب للأطفال، هذه الاسباب تجعلهم يتمسكون بنظافة الأمكنة، إضافة لحب الطبيعة التي تعودهم على حياة أكثر استدامة في وقت لاحق.
اقضي معهم بعض الوقت وأعطيهم معلومات عن الكوكب والنباتات والحيوانات. فهذه الدروس ستؤثر من دون شك بآرائهم المستقبلية وفهمهم لأهمية أرضنا. 

لماذا عليك أن تتركي طفلك يلعب خارج المنزل؟

2. ضعي طعامهم في أكياس قابلة للتدوير

هناك 4 بدائل رئيسية لاستخدام الأكياس البلاستيكية، وهى: الأكياس القابلة للتحلل، والأكياس متعددة الاستخدام من القماش، والأكياس الورقية، والأكياس غير المنسوجة من البوليستر. هي أفضل من الأكياس التي لا يمكن التخلص منها، حيث يمكن تدويرها لاستخدامها مرة أخرى. اشرحي لهم أن خطورة الأكياس البلاستيكية تكمن في مادة «البولي إيثيلين» التي تستخدم لصناعة هذه النوعية من الأكياس، وهي عبارة عن سلسلة طويلة من ذرات الكربون والهيدروجين، وعندما يتعرض البلاستيك لدرجات حرارة عالية، فإنه قد يحدث تسرباً للمواد الكيميائية الخطرة والموجودة في البلاستيك. لذلك اعتمدي مثلاً على الأواني الزجاجية بدلاً من البلاستيك، وامنحي طفلك أدوات معدنية أو خشبية، وحاولي عدم الاعتماد على الوجبات الخفيفة المعبأة وإضافة منديل من الكتان بدلاً من الورق.
في اليابان مثلاً يستخدمون أسلوباً يدعى “فوروشيكي” وهو لف غذاء الطفل بمنشفة مطبخ التي تعتبر أكثر صداقة للبيئة.

3. اعتمدي على الشراء بالكمية

اعتمدي على الشراء بالكمية
                                                                                                           اعتمدي على الشراء بالكمية

شراء البضائع بالجملة يقدم مجموعة من الفوائد للعائلات، أولاً، فهو يقلل بشكل كبير من التكلفة، بسبب شراء المنتجات بأسعار التجزئة. وهذا مفيد بشكل خاص للعائلات الكبيرة التي تتطلع إلى إدارة مواردها المالية. 

وهذه الطريقة تعوّد أطفالك على بيئة أكل صحية. فهم يستهلكون الأغذية المفيدة مثل الفواكه المجففة والمكسرات والبذور. المعبأة عادة بأكياس ورقية، في الوقت نفسه هي طريقة لإشراك الأطفال لانتقاء طعامهم بعيداً عن الأكياس الجاهزة كالشيبس والسكريات.

4.هدايا غير مغلّفة

عادة ما يقدم الأهل والأصدقاء في يوم ميلاد الطفل هدايا ملفوفة أو مصنوعة من البلاستيك السميك، ارفضي هذه الأنواع من هدايا الأطفال. وبدلاً من ذلك، اطلبي كتباً أو دمى الحيوانات القماشية والألعاب الخشبية، حيث تشيرالأبحاث إلى أن بيئات اللعب والتعلم التي تتميز بعناصر طبيعية مثل الخشب تساعد الأطفال على التركيز وحتى على التهدئة أكثر من الأنواع الأخرى من البيئات. إن لمس الخشب في الواقع يهدئ الأطفال جسديًا، مما يعني أن اللعب بالألعاب الخشبية يمكن أن يكون له تأثير عصبي على دماغ الطفل.

ووجدت دراسة أجريت عام 2017 من المعاهد الوطنية للصحة أن “ملامسة الخشب يؤدي إلى الاسترخاء الفسيولوجي. فالألعاب الخشبية تعزز بيئة لعب أكثر هدوءً واستدامة مفيدة للغاية للأطفال الصغار ونموهم المعرفي.

والتزمي أنت بهذا إذا ذهب طفلك لحضور حفل ميلاد صديقه مثلاً، نعم، قد يكون هذا أمرًا صعبًا على الطفل الذي يرغب بهدايا أخرى، ولكن طالما أنك تشركينه في عملية تعلم عدم إهدار أي نفايات، فمن المحتمل أن يشعر هو / هي بهذه المسؤولية على المدى الطويل. عند تقديم الهدايا، ضعي في اعتبارك أن تتخلصي من الألعاب الموجودة في بيتك، والتي استغنى أطفالك عنها، فالاحتفاظ بها سيكون صعباً في السنوات القادمة، وسيطون منزلك عرضة للتلوث البيئي النائج عن التخزين. 

5. عبئي الآيس كريم في برطمانات خاصة

تعبئة الآيس كريم
برطمانات خاصة لتعبئة الآيس كريم

من الممتع تناول الآيس كريم مع الأطفال عندما لا يكون هناك أي نفايات! لذلك قومي بإهداء أطفالك برطماناتهم الصغيرة الزجاجية المصممة خصيصاً لتعبئة الآيس كريم! ودعيهم يذهبون بها إلى محل الشراء. واعتمدي أيضاً على ملاعقك الخشبية ولا تقبلي الملاعق البلاستيكية، فهذه التغييرات البسيطة في نمط الحياة يمكن أن تؤثر على عالمنا في المستقبل وهي طريقة تفاعلية مستمرة لإشراك الأطفال في اتخاذ خطوات معينة لمستقبل خالٍ من النفايات. كما أن المرطبانات الزجاجية سهلة التنظيف بفضل كما أن الزجاج لا يمتص الروائح أو يتغير لونه، وغيرها. والبرطمان الشفاف، يمكن اطفالك من رؤية محتوياته بسهولة وعدم نسيانها. يمكن استخدام البرطمان أيضاً كسلطانية للتقديم – أو كحاوية تخزين، ما يساعدك في الحفاظ على الأشياء منظمة في جميع أنحاء منزلك. 

6. صابون وشامبو أطفال من دون عبوات

يحتاج الأطفال إلى الكثير من الحمامات والغسيل مما يعني أنك مضطرة لشراء الكثير من عبوات الصابون، يمكنك بسهولة شراء الصابون غير المغلف ووضعه في مرطبان أو قطعة قماش بحيث ولا توجد لديك قمامة بمجرد انتهاء الصابونة، كما أن شامبو الأطفال العضوي يحمي ويعتني ببشرة الطفل من الجفاف. ويقلل من آثار الاحتكاك، ويمنع طفح الحفاضات، كما أن مركبات آمنة على البشرة وعطور أقل من تلك المستخدمة في أنواع الشامبو الأخرى، فلا تسبب تهيج الجلد أو إصابته بمشكلات مختلفة. وبالتالي يمكن الأستعانة بها في العديد من الاستخدامات الصحية والجمالية من دون أن يتسبب في أضرار على بشرة الكبار أيضاً. وهناك شركات تصنع صابون الأطفال العضوي والشامبوهات من دون تغليف، فقد يمكنك أخذ مرطبانك الزجاجي لملئه بالشامبو الذي ترغبين به.

 *ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك

 





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.