هيئة الطرق تستعرض خطاب نادر للملك عبدالعزيز يوجه بصيانة طريق الطائف السيل الكبير


عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، استعرضت الهيئة العامة للطرق خطابًا تاريخيًا نادرًا صادراً عن الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله، يتضمن توجيهًا مهمًا إلى الأمير فيصل بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله، يتعلق بصيانة طريق الطائف السيل الكبير.

خطاب تاريخي نادر

ووجّه الملك عبدالعزيز في الخطاب التاريخي النادر في عام 1352م بإصلاح الأضرار التي تسببت بها الأمطار والسيول على طريق الطائف السيل الكبير، وذلك خدمة لضيوف الرحمن.

خدمة ضيوف الرحمن

وكانت الهيئة العامة للطرق، قد قامت بالعديد من أعمال الصيانة والسلامة على طرق المملكة العربية السعودية خلال الفترة الماضية، وذلك خدمة لضيوف الرحمن وراحتهم.

الجاهزية التامة لموسم حج 1445

وفي ذات السياق، أكدت الهيئة، وعبر متحدثها الرسمي، عبد العزيز العتيبي، عن الجاهزية التامة للهيئة لموسم الحج لهذا العام 1445/2024، عبر شبكة طرق تعد الأولى من نوعها في العالم.

وأبان العتيبي في مداخلة مع قناة “الإخبارية”، أن شبكة الطرق تمتاز بدرجة عالية من السلامة والجودة تبدأ من المنافذ الحدودية وصولاً إلى المشاعر المقدسة، لافتاً، إلى أن الاستعداد بدأ منذ نهاية موسم حج العام الماضي من خلال تنفيذ العديد من أعمال الطرق من حيث الصيانة والسلامة، وتركيب الحواجز الخرسانية بأكثر من 9 آلاف متر طولي.

وأفاد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطرق، أنه تم تنفيذ العديد من عوامل السلامة من خلال الدهانات الأرضية واللوحات الإرشادية والتحذيرية على الطرق، وفحص أكثر من ألف جسر.

نبذة عن الملك عبدالعزيز آل سعود

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، هو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها، والحاكم الرابع عشر من أسرة آل سعود.

ولد الملك عبدالعزيز في الرياض لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد، ولما بلغ الخامسة عشر من عمره انتقل مع عائلته إلى قطر ثم البحرين ثم إلى الكويت بأمر من الدولة العثمانية واستقبلهم شيخها آنذاك محمد الصباح بعد انتصار محمد بن عبد الله الرشيد حاكم حائل على الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود آخر أئمة الدولة السعودية الثانية.

وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ/19 سبتمبر 1932، صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبد العزيز يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ/23 سبتمبر 1932 يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.

وفي عهد الملك عبدالعزيز تم تأسيس مجلس الوكلاء، ومجلس الشورى، وإدارة المقاطعات، ورئاسة القضاء والمحاكم الشرعية، وعدد من الوزارات، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وإنشاء سكة الحديد بين الدمام والرياض وغيرها من المؤسسات والمشروعات، واهتم في تنظيم وتطوير الحج، حيث قام بتوسعة الحرمين الشريفين وتأسيس المديرية العامة للحج، وإنشاء المراكز الصحية وإنشاء الطرق، واهتم بشكل كبير في التعليم من خلال تشجيع الطلاب وابتعاثهم، وفي آخر حياته أنشأ عبد العزيز آل سعود مجلس الوزراء، وكان أخر إنجازاته الإدارية والتنظيمية.

يمكنك الاطلاع على: الوثيقة الأصلية لإعلان توحيد المملكة وتحويل اسمها لـ”المملكة العربية السعودية”

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.