منظفات طبيعية رخيصة تجنبك استخدام المواد الكيميائية


هناك مواد منزلية متوافرة بيسر في كل منزل، قد تقوم بدور في التنظيف والتطهير، وتوفر بديلًا مناسبًا عن المنظفات المنزلية الجاهزة، التي تحتوي على مواد كيميائية قوية. سواء كنت قلقة بشأن المخاطر الصحية المحتملة أو التأثير السلبي على الأغراض المنزلية المرغوب تنظيفها، تكون المطهرات الطبيعية أو النباتية فعالة على غرار المواد الكيميائية. لكن، يجب أن يظل السطح مبللًا بالمحلول الطبيعي لوقت أطول من أجل القضاء على الجراثيم، بشكل فعال.
في السطور الآتية، مجموعة من المنظفات الطبيعية الفعالة في أداء مجموعة من مهام المنزل.

الخل الأبيض

صودا الخبز والخل الأبيض لتنظيف المنزل

يتكوّن الخل الأبيض من حمض الأسيتيك والماء، وهو مُنظّف قوي، إذ يقضي على الشحوم، بسهولة، ويُزيل العفن والروائح الكريهة والبقع وتراكم الشمع. تسمح حموضة الخل الأبيض العالية، بالتقليل من البكتيريا السطحية، على الرغم من أن السائل المذكور أقل فعالية في التبييض. الخل آمن وهو يغني عن استخدام المواد الكيميائية الضارة، لكن لا يترك الأسطح خالية تمامًا من البكتيريا.

الليمون الحامض

يعمل حمض الستريك المتوافر في الليمون الحامض، بشكل رائع، على البقع القلوية، مثل: بقايا الصابون في الحمّام والمطبخ، كما هو يُطهّر الأسطح غير المسامية ويُلمّع المعدن المؤكسد، لذلك هو من يجعل الأواني والمقالي النحاس القديمة لمّاعة، من جديد. يقلّل الليمون أيضًا البكتيريا التي تلوث الأسطح الصلبة.
الجدير بالذكر أن الليمون الحامض أقل فعالية مقارنة بالخل الأبيض والمنظفات التجارية الأخرى، لكن هو منظف طبيعي بديل، وخالٍ من مواد التبييض.

 

الزيوت الأساسية

للزيوت الأساسية رائحة عطرة وخصائص علاجية، فهي تحارب البكتيريا والفطريات، عند إضافتها إلى محلول مؤلف من الصابون والماء، لذلك يمكن لبعض الزيوت العطرية أن تعزز خصائص التنظيف، الأمر الذي يساعد على تخليص منزلك من العفن والفطريات والروائح الكريهة. تشمل الزيوت المناسبة، في هذا الإطار، زيوت شجرة الشاي والسترونيلا وإبرة الراعي وعشب الليمون والبرتقال والباتشولي.

الصابون القشتالي

يُصنع الصابون القشتالي من زيت الزيتون، في العادة، ولكنه يعدّ أخيرًا من مزيج من الزيوت النباتية. قطرة من الصابون القشتالي الأصيل هي كل ما تحتاج إليه ربة المنزل لجلي الأطباق أو تنظيف حوض الاستحمام أو أي سطح آخر. على الرغم من أن الصابون القشتالي ليس مضادًا للبكتيريا، إلا أن يمكن إضافة زيت شجرة الشاي العطري لصنع منظف طبيعي مقاوم للبكتيريا.

مسحوق صودا الخبز

مسحوق صودا الخبز

يمتص مسحوق صودا الخبز الروائح الكريهة العالقة في الجو، كما يؤدي العديد من مهام التنظيف؛ استخدمي المسحوق في تنظيف صناديق القمامة للتخلص من الرائحة الكريهة، لذلك يمكن الرش، على فوطة مصنوعة من القماش، مبللة بالماء. كما تطبق الطريقة، في إطار تنظيف الأحواض والأفران والمواقد.

البوراكس

البوراكس أو بورات الصوديوم، يشبه مسحوق صودا الخبز، لكن الأول يمتلك فعالية أقوى. هو مُبيض طبيعي ومُفيد في إزالة الأوساخ والبقع من الملابس والأسطح. على الرغم من أن البوراكس طبيعي، إلا أن المادة المذكورة يمكن أن تُهيج بشرتك أو عينيك أو تُصعب تنفسك، لذلك استخدميه بحذر، واحفظيه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليف.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي، زيت أساسي معروف بخصائصه المُضادة للبكتيريا والفطريات، وهو مُطهر طبيعي يُستخدم في تنظيف الأسطح والملابس.
لاستخدام زيت شجرة الشاي، في إطار تنظيف المنزل، اخلطي بضع قطرات منه مع الماء، وذلك في زجاجة مزودة ببخاخ، ثم ضعيه على السطح المُراد العناية به، وامسحي بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة.
يُمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى دورة الغسيل أو نقع ملابسك مسبقًا في خليط مؤلف من الماء وزيت شجرة الشاي.

نشاء الذرة

يُعدّ نشاء الذرة بديلًا ممتازًا عن المُنظفات التجارية، فهو فعّال في أداء مهام، مثل: تنظيف وتلميع النوافذ والأبواب المصنوعة من الألياف الزجاجية والأسطح الزجاج الأخرى، كما في إزالة الأوساخ والبقع الصعبة من السجاد.

 

3 وصفات طبيعية لتنظيف المنزل

  1. للقضاء على بقع السجاد، اخلطي كميتين متساويتين من الماء والخل الأبيض، في زجاجة مزودة ببخاخ، ورشي المحلول مباشرة على المناطق المُلوثة، مع الانتظار لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم، افركي كلّ بقعة باستخدام إسفنجة أو فرشاة، مع إضافة المزيد من المحلول. نظفي السجادة، بعد علاج البقع، باستخدام محلول الماء والصابون. ثم، رشي نشاء الذرة، وانتظري 20 دقيقة على الأقل، وقومي بالتنظيف بوساطة المكنسة الكهربائية.
  2. تنظيف المصارف بعد الانسداد: يُسكب خليط مؤلف من جالون واحد من الماء الساخن ونصف كوب من الملح، ثم ضعي مقدارًا موازيًا لنصف كوب من صودا الخبز متبوعًا بنصف كوب من الخل الأبيض، الأمر الذي سينتج تفاعلًا كيميائيًّا قويًّا يذيب الأحماض الدهنية ويزيلها، ثمّ، اسكبي الماء المغلي.
  3. ملمع الخشب غير السام: اخلطي نصف كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت الليمون، مع التحريك جيدًا. تُبلّل فوطة مصنوعة من القماش بالمحلول، مع مسح السطح الخشب، ثم نظفي بوساطة فوطة مصنوعة من الماء، فجففي بوساطة فوطة جافة.





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.