مصادرة أراض لأهال من كفر ياسيف والمنطقة


يقتطع مخطط شارع 855 نحو 1275 دونما، تعود ملكيتها لمواطنين عرب من بلدات كفر ياسيف، وجديدة المكر، ويركا، وأبو سنان، في منطقة الجليل، شمالي البلاد، ما أثار حفيظة الأهالي وبادروا إلى تصعيد خطواتهم النضالية لمناهضة هذا المخطط.

مخطط شارع 855: مصادرة أراض لأهال من كفر ياسيف والمنطقة

مدخل كفر ياسيف (عرب 48)

يهدد مخطط شارع 855 بمصادرة 1275 دونما، تعود ملكيتها لمواطنين من كفر ياسيف، وجديدة المكر، ويركا، وأبو سنان.

على ضوء ذلك باشر، حديثا، حراك شعبي انضمت إليه السلطات المحلية وأصحاب الأراضي المتضررين من هذا المخطط، إذ يرفضون جملة وتفصيلا اقتطاع هذا الشارع مساحات واسعة من أراضيهم، خاصة مع وجود تهديد آخر لمخطط سابق لشارع 6، المركب من مقطعين 8 و9، والذي يهدد بمصادرة حوالي 2500 – 3000 دونم.

وعن تأثير مخطط شارع 855 على كفر ياسيف والمنطقة، قالت مخططة المدن لمى شحادة، لـ”عرب 48” إنه “نتحدث عن مخطط لشارع 855، والذي يوصل بين مفرق يركا – جولس اليوم وبين شارع 6 المخطط له مستقبلا. والخطر الأول لهذا المشروع يكمن في التهديد لاقتطاع آلاف الدونمات، هذا الاقتطاع بمثابة سرقة الأرض التي يعتاش أصحابها العرب منها، أما الخطر الثاني فيكمن في قطع الشارع للامتداد الطبيعي، بين كفر ياسيف وجديدة المكر، كمنطقة حيوية طبيعية تضم أنواع زراعات مختلفة، والتي تعتبر إرثا زراعيا وبيئيا. هذا عدا عن أضرار مخطط شارع 6 الذي وصل لمراحل جدا متقدمة ويهدد بمصادرة إضافية لآلاف الدونمات”.

لمى شحادة (عرب 48)

وتابعت أنه “بحسب المخطط فإن شارع 855 سيوصل بين شارع 6 وقرية الكويكات المهجرة (بيت هعيمك) اليوم، الأمر الذي يتسبب بمحاصرة أبو سنان وكفر ياسيف وجديدة المكر داخل مربع من شوارع رئيسية عملاقة، فالحديث يدور عن شوارع عرضها ضخم”.

وختمت شحادة حديثها بالقول إنه “بالإضافة لمشكلة مصادرة الأرض والقضاء على مساحة تشكل إرثا بيئيا زراعيا في المنطقة، فإن المخطط يعاني من شوائب تخطيطية، فلا يعقل وجود شارعين رئيسيين متوازيين لبعضهما وهما: شارع 6 وشارع 70، بالإضافة لوجود ثلاثة شوارع كبيرة، عند مفرق العياضية ومفرق يركا والكويكات. نحن نتحدث عن مفترقات ضخمة وجسور بمنطقة ضيقة، وهذا بحد ذاته يعد ضررا بيئيا. خلاصة الأمر أن هذه المخططات منطقيا بمثابة كارثة بيئية واقتصادية، ومن واجبنا جميعا التصدي لهذا المشروع سياسيا ووطنيا”.

مجد سعيد (عرب 48)

وأوضح مهندس المجلس المحلي في كفر ياسيف، مجد سعيد، لـ”عرب 48” أن “شارع 855 يعد فرعيا يخرج من مخطط شارع 6 الذي تم طرحه قبل عدة سنوات، وحاليا يوجد نزاع قانوني في المحكمة العليا، بين السلطات المحلية وأصحاب الأراضي المتضررين من هذا المخطط ضد تنفيذه، ليأتي مخطط إضافي لشارع 855 الذي يهدد بمصادرة مساحات أخرى من الأراضي”.

وقال إن “اللجنة اللوائية دأت بمرحلة المصادقة على شارع 855، قبل إصدار المحكمة العليا قرارها بشأن الاعتراضات التي قدمتها السلطات المحلية باسم أصحاب الأراضي على شارع 6 الذي يتفرع منه شارع 855، كما حصل بمخطط (تاما 31) جزء 8 من منطقة سومخ حتى مفرق المكر، حيث بدأ المخططون بالتخطيط لمقطع 9 من جديدة المكر حتى بيت هعيمك دون اكتراث لوجود ملف قضائي، وباكتراث لاعتراضات أصحاب الأراضي التي تقدمت للمحكمة العليا”.

إميل نحاس (عرب 48)

أما على صعيد المسار القضائي فقد أكد المحامي إميل نحاس الذي تولى الأمر ضد هذا المخطط، لـ”عرب 48” أن “شارع 855 يعد جزءا من الشوارع التنفيذية لإتمام مخطط شارع 6، الذي لا يزال في مرحلة إيداع الخارطة أمام اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في منطقة الشمال، لهذا علينا البدء الآن بمحاولة إبطال هذا المخطط، وبتصعيد النضال القضائي والقانوني والجماهيري فورا أمام اللجنة اللوائية لإلغائه، لأنه لا توجد أي حجة قانونية لهذا المخطط”.

وأضاف أن “الحشد الشعبي لمواجهة المخطط له أهمية كبرى، لكنها لا تقل عن النضال القانوني، ويجب البدء فورا قانونيا لمنع المصادقة على الخرائط، ذلك أنه حتى الآن لم تتم المصادقة من قبل اللجنة اللوائية في منطقة الشمال، والتي ستبحث في حيثيات المخطط حتى يتم إيداعه وإصداره للاعتراضات”.

وفي السياق، تم تشكيل لجنة لمتابعة ملف مخطط شارع 855 والتي تقسم لقسمين اللجنة العامة وتضم أصحاب الأراضي المتضررين من مخطط الشارع، واللجنة التنفيذية التي تضم: المحامي شحادة مخولي، وبلال حاج، وميخائيل عبود، وجريس سكس، والتي تهدف للعمل من أجل إلغاء هذا المشروع.

جريس سَكس (عرب 48)

وقال المبادر لتشكيل اللجنة، جريس سكس، لـ”عرب 48” إنه “قمنا بتشكيل لجنة تضم أصحاب الأراضي المتضررين من مخططات المشروعين، شارع 6 وشارع 855، وتضم اللجنة كذلك مواطنين لديهم غيرة على مصلحة البلد، ذلك أن المخططات تؤثر على الموقع الإستراتيجي والاقتصادي لكفر ياسيف والبلدات المجاورة، إذ أنه بالإضافة للمساحات التي سيقتطعها الشارع هناك مخططات فرعية أخرى مرافقة للمخطط منها: بناء محطة قطارات، وومحطة توقف، مواصلات عامة”.

وأشار إلى أن “الغريب في الأمر بأن المخططات تحمل شعار بناء مشروع وطني فيما أن الهدف الرئيسي لإقامة هذا الشارع هو الاستيلاء على 1275 دونما، والمستفيدون منه سكان البلدات الاستيطانية اليهودية وضريبة المسقفات (الأرنونا) ستود لبلدية عكا ومجلس إقليمي ماطيه آشير. وسنعلن عن خطواتنا القادمة بالتنسيق مع رؤساء السلطات المحلية وبالمقابل مع النضال القانوني كما سنعلن قريبا عن تنظيم مظاهرة شعبية ضد المخطط”.

حبيب حاج (عرب 48)

ويشكو حبيب حاج من أبو سنان تأثير المخطط على أملاكه من أراض زراعية تضم أشجار زيتون معمرة منذ عشرات السنين، وقال لـ”عرب 48” إنني “عضو في لجنة الدفاع عن الأراضي التي تشكلت لمنع تنفيذ المخططات شارع 6 وشارع 855، خاصة أن حصيلة ما تلتهمه هذه المشاريع من أملاكي قرابة 27 دونما، 22 منها لصالح شارع 6، و5 دونمات لصالح شارع 855، وقد حصلت على هذه الأرضي بتعبي ومن عرق جبيني، ويقدر ثمن كل دونم بين 400 – 500 ألف شيكل”.

وختم حاج حديثه بالقول: “أنا من مهجري قرية إقرث، حيث تم الاستيلاء على أرضنا في إقرث واليوم يريدون الاستيلاء على أرضي التي اشتريتها. مطلبنا عادل، وقد أبلغنا مرارا بأننا لسنا ضد إنشاء مشاريع تطويرية، ولكن ليس على حساب المواطن العربي الذي بصعوبة حصل على هذه الأراضي، فهذا ظلم فاحش، والهدف الأساسي لهذه المخططات هو سلب الأراضي العربية”.





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.