مشروبات تضر الحامل في الشهور الأولى


خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، من المهم أن تضع الحامل في اعتبارها ما تتناوله لضمان صحتها وصحة جنينها، وأول ما يجب الانتباه إليه هو نظامها الغذائي، فيمكن لبعض الأطعمة والمشروبات أن يكون لها تأثير سلبي على صحتها وصحة جنينها، فيما يلي وفقاً لموقع “هيلث لاين” المشروبات التي يجب تجنبها أثناء الحمل، وتشمل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات غير المبسترة وأنواع المشروبات الغازية كافة.

1. الحليب غير المبستر

يحتوي الحليب على داء الليستريات والتي تؤثر سلباً على الجنين – الصورة من موقع AdobeStock

يحتوي الحليب على الكالسيوم والفوسفور، وهي عناصر مهمة للحفاظ على صحة عظام الأم والأسنان للجنين ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بتناول الحليب أثناء الحمل، فمن المهم الامتناع عن تناول الحليب الخام، وذلك لاحتوائه على بكتيريا تسمى بكتيريا الليستيريا، والتي تعد أكثر خطورة على الحوامل بسبب انخفاض مناعتهن، كما أظهرت الدراسات أن داء الليستريات يمكن أن يؤثر سلباً على الجنين وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي حتى إلى وفاته؛ لذا يعد من الأفضل أن تختار النساء الحوامل الحليب المبستر لقتل البكتيريا الضارة؛ مما يجعله خياراً أكثر أماناً أثناء الحمل.

تعرفي إلى المزيد حول مشروبات تضر الحامل يجب التوقف عن تناولها

2. العصائر الطازجة

تماماً مثل الحليب، فإن العصائر أيضاً تعد محملة بالعناصر الغذائية المفيدة للمرأة الحامل، ويمكن للبكتيريا الموجودة في هذه المشروبات أن تدخل بسهولة إلى الجنين عبر المشيمة وتسبب مشاكل لا يمكن علاجها وتعيق التطور العصبي للجنين.

على الجانب الآخر عند شراء عصائر الفاكهة من السوبر ماركت، يجب التحقق من مكوناتها لمعرفة ما إذا كان قد تم بسترتها أو لا.

أما إذا كنت تحبين تناول العصير الطازج، فيمكنك تحضيره في المنزل عن طريق غسل الفاكهة جيداً قبل تحضير العصير وشراء المشروبات التي تحمل علامة طازجة؛ لأنها تشير إلى أن المشروب غير مبستر، يمكن أن يكون ملوثاً ببكتيريا خطيرة؛ مثل الإشريكية القولونية.

3. الكافيين

خلال فترة الحمل، من المهم جداً أن تكوني على دراية بمصادر الكافيين، وتشكل معظم المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ مثل القهوة وأنواع الشاي المختلفة والمشروبات الغازية، مخاطر حقيقية للغاية على الحالة الصحية للمرأة الحامل وجنينها.

وفقاً لمعظم الخبراء، عادة ما يكون تناول كوب أو كوبين من القهوة أو الشاي يومياً مقبولاً، ولكن تجاوز هذه الكمية ليس من الحكمة على الإطلاق.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الكافيين ضاراً بصحة كل من الحوامل والأجنة، وأحد هذه الأسباب هو أن الكافيين يعطل قدرة المرأة الحامل على امتصاص الحديد بشكل صحيح، وهو عنصر غذائي أساسي لنمو الجنين، لذا يجب أن يقتصر تناول الكافيين اليومي على 200 ملغ، وهذا يشمل جميع مصادر الكافيين وذلك لأن التناول الزائد للكافيين يمكن أن يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية؛ مما يعيق تدفق الدم للجنين وإمكانية حدوث الإجهاض.

4. شاي الأعشاب

بعض الأعشاب يمكن أن تساهم في المخاض المبكر – الصورة من موقع AdobeStock

قد يبدو شاي الأعشاب فكرة جيدة للاستمتاع والاسترخاء أثناء الحمل؛ إلا أنه في المقابل بعض الأعشاب يمكن أن تساهم في حدوث الإجهاض، ويجب تجنبها أثناء الحمل.

لذا يعد من الأفضل الابتعاد عن تناول الشاي الأخضر، ويرجع ذلك إلى كمية الكافيين الكبيرة الموجودة فيه، كما يمكن أن يؤدي الشاي الأخضر إلى نقص حمض الفوليك؛ لأنه يقلل من امتصاص الجسم لحمض الفوليك والذي يعد من الفيتامينات الضرورية أثناء الحمل.

5. المشروبات الغازية

لا تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين فحسب، بل تحتوي أيضاً على مادة كيميائية ضارة تسمى الكينين يمكن أن تكون خطيرة على المرأة الحامل، خاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، وقد يؤثر سلباً على نمو الجنين.

قد يهمكِ الاطّلاع على أضرار المشروبات الغازية على الحامل

6. عصير عشبة القمح

عشبة القمح هي غذاء غني بالعناصر الغذائية؛ مثل الأحماض الأمينية الأساسية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المفيدة للغاية للنمو الصحي للجنين وصحة الأم.

بغض النظر عن فوائده الغذائية، فإن عصير عشبة القمح المصنوع من عشبة القمح الخام يأتي ضمن المشروبات التي يجب تجنبها أثناء الحمل، وذلك بسبب زيادة خطر التلوث البكتيري بالعفن، وتشير بعض الدراسات أيضاً إلى أن تناوله يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.