ما هي براءة الاختراع؟ وما أهميتها في حماية الملكية الفكرية؟


براءة الاختراع هي عبارة عن صك تصدره الدولة للمخترع الذي يستوفي اختراعه الشروط اللازمة لمنح براءة اختراع صحيحة، لفترة زمنية محدَّدة، وغايتها تحفيز وتشجيع الابتكار في سبيل التقدُّم الاقتصادي، وللمالك الحق الوحيد في أن يقرر من الذي يجوز له أو لا يجوز له الانتفاع بهذا الاختراع المشمول بالبراءة خلال مدة الحماية المقررة.

ما معنى براءة الاختراع؟

للحصول على البراءة ينبغي الكشف عن المعلومات التقنية الخاصة بالاختراع

يقول الباحث سمير جلال الباحث بأكاديمية البحث العلمي لـ”سيدتي”: إن براءة الاختراع هي عبارة عن وثيقة أو شهادة معتمدة أو مستند حماية، تمنحها الدولة للمخترعين لحماية ملكيتهم لفترة زمنية محدَّدة لأحد المبتكرين على اختراعٍ قام به، وتشمل الحماية التي يقررها القانون لصاحب البراءة الحق في أن يستأثر وحده باستعمال الاختراع واستغلاله، وغايتها تحفيز وتشجيع الابتكار في سبيل التقدُّم الاقتصادي.
وللحصول على هذه البراءة ينبغي الكشف عن المعلومات التقنية الخاصة بالاختراع للجمهور في طلب البراءة، ويمكنه بموجبه أن يتمسك بالحماية التي يسبغها القانون على الاختراع، وتشمل الحماية التي يقررها القانون لصاحب البراءة الحق المطلق له وحده باستعمال الاختراع واستغلاله اقتصادياً، كما يحق لمالك البراءة التصريح لأطراف أخرى، أو الترخيص لها، بالانتفاع بالاختراع وفقاً لشروط متفق عليها معاً، ويجوز لمالك البراءة أيضاً بيعه لشخص آخر يصبح عندئذٍ مالك البراءة الجديد، وعند انقضاء مدة البراءة، تنتهي الحماية ويؤول الاختراع إلى الملك العام، ويعني هذا أن يصبح الاختراع في متناول الغير لاستغلاله تجارياً دون التعدي على البراءة.

تعريف الاختراع ومواصفاته

يقول سمير جلال: الاختراع هو كل فكرة جيدة ومفيدة لم يسبق لها الظهور أو النشر أو الإعلان عنها بأي طريقة من قبل أو التداول عنها بالأسواق، ويُفترض أن تكون هذه الفكرة قابلة للتطبيق الصناعي على أرض الواقع، وأن تتسم بالابتكارية أو الإبداع، ولا يكون الاختراع بديهياً للمتخصص في المجال نفسه، بالإضافة إلى القابلية للتطبيق الصناعي وهي حق استئثاري يُمنح نظير الاختراع في شكل منتج، أو عملية تتيح عموماً طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو تقدم حلاً تقنياً جديداً لمشكلة ما.
بالسياق التالي يمكنك التعرف إلى: اللبناني فاضل أديب ينال جائزة “نوابغ العرب” عن فئة الهندسة والتكنولوجيا

أهمية براءة الاختراع في حماية الملكية الفكرية

براءة الاختراع تقوم بتحفيز الأشخاص وحماية أفكارهم وإبداعاتهم

يقول سمير جلال: لبراءة الاختراع العديد من الفوائد والمميزات:

  • براءة الاختراع تقوم بتحفيز الأشخاص وحماية أفكارهم وإبداعاتهم.
  • توثيق هذه الإبداعات يكون دليلاً على الاعتراف الرسمي بها من قبل جمهور متخصص.
  • الإقرار الرسمي بالإبداعات والابتكارات والاختراعات يتيح إمكانية مكافأة المبدعين والمبتكرين على ما قدموه لخدمة البشرية.
  • عند إتاحة هذه البراءات للجمهور، يمكن استخدامها لعدد غير محدود من الأشخاص في آنٍ واحد.
  • تحمي براءات الاختراع على وجه التحديد الاختراعات الجديدة والتقدم التكنولوجي.
  • تمنح براءة الاختراع المخترعين الحق في استبعاد الآخرين من صنع اختراعاتهم أو استخدامها أو بيعها دون إذن.
  • حماية الملكية الفكرية تساهم في رفع معدل زيادة رأس المال الخاص بالشركة أو العمل التجاري، وذلك من خلال الترخيص أو البيع أو حتى باستخدام الحماية الفكرية نفسها.
  • تشجع الابتكار والإبداع من خلال منح المخترعين حقوقاً حصرية، تحفزهم هذه البراءات على استثمار الوقت والجهد والموارد في المزيد من البحث والتطوير.
  • تقوم براءات الاختراع بتسهيل نشر المعرفة وتساهم في التقدم التكنولوجي.
  • يساعد تسجيل الأفكار، الذي يندرج ضمن بند الحماية الفكرية، في تحويلها لمنتجات وخدمات ناجحة تجارياً.
  • يضمن الأمان للممولين والمستثمرين.
  • يجنب صاحب الاختراع مختلف النزاعات في المستقبل، بالإضافة إلى إمكانية المطالبة بالتعويض في حالة حدوث أي انتهاك أو مخالفة.

يقول الباحث بأكاديمية البحث العلمي: تكفل البراءة لمالكها حماية الملكية الفكرية لاختراعه لمدة 20 سنة من تاريخ إيداع طلب البراءة؛ فلا يمكن تصنيعه أو الانتفاع به أو توزيعه أو بيعه لأغراض تجارية دون موافقة صاحب الاختراع، وعندما يحصل المخترع على براءة اختراع، يجب عليه الكشف عن اختراعه بالتفصيل؛ ما يمكن الآخرين من التعلم منه والبناء على المعرفة الموجودة، فيمكن للمجتمع الاستفادة منه.
المؤسسات التي تكفل إيجاز براءة الاختراع:
في مصر: مكتب براءات الاختراع المصري.
في المملكة السعودية: الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
في الإمارات: خدمة طلب براءة اختراع تكون من وزارة الاقتصاد أو وزارة التربية؛ فهما المعنيتان بتسجيل براءات الاختراع في الدولة.
في الكويت: مكتب براءات الاختراع بجامعة الكويت، أو إيداع طلب براءة الاختراع -وزارة التجارة والصناعة.
في العراق: مديرية براءات الاختراع والنماذج الصناعية.
في الأردن: قسم براءات الاختراع -مديرية حماية الملكية الصناعية.
سوريا: مكتب براءات الاختراع السوري.
يمكنك التعرف إلى: 428 اختراعاً مسجلاً بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.