لأول مرة في موسم حج 1445.. تدشين جهاز الكاونتر المتنقل للتأكد من سلامة التأشيرات


تسعى المملكة العربية السعودية لأن تكثف جهودها ممثلة في الجهات المسؤولة وذات الصلة من أجل توفير تجربة حج ميسرة وآمنة لضيوف الرحمن، وفي إطار تطويع التقنيات الحديثة التي ترتكز على الاستعانة بالذكاء الاصطناعي، أطلقت وزارة الداخلية بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” جهاز الكاونتر المتنقل في عام المبادرة السادس، وذلك من أجل إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة بسهولة ويسر.

وقبل أيام أعلنت وزارة النقل السعودية عن تجربة التاكسي الطائر لأول مرة في موسم حج العام الجاري 1445 هجريا، بجانب طائرات الدرونز، ويعد التاكسي الطائر أحدث وسائل النقل التي تتسابق عليها الشركات المختصة من أجل تقديم منتج عملي تتوفر فيه كافة الإمكانيات، حسب ما أكد عليه حينذاك وزير النقل والخدمات اللوجستية.

التأكد من سلامة تأشيرات الحج

ووفقا لما ذكر في واس، فقد أشارت وزارة الداخلية السعودية إلى أن جهاز الكاونتر المتنقل سيتيح بدوره الانتهاء من التحقق من إجراءات المستفيدين آليا عبر التقاط صورة للوجه وأخذ الخصائص الحيوية، وقراءة بيانات جوازات المسافرين، عبر الاستعانة بأحدث التقنيات لتحقيق أعلى درجات الأمان والموثوقية.

كما يسهم الجهاز الجديد في تسهيل إجراءات كبار السن وذوي الإعاقة، وتم توفيره بالفعل في صالات المبادرة، ويحتوي الجهاز على مستشعر بصمات الأصابع وكاميرا أمامية وخلفية ومستشعر لجواز السفر، كما يضم شبكة موسعة تحتفظ ببيانات المستفيدين وتنقلها لأنظمة وزارة الداخلية للمصادقة عليها، والتحقق من التأشيرات ووثائق السفر.

ومن خلال مبادرة “طريق مكة” تشارك سدايا في موسم حج 1445 هجريا، من خلال تقديم خدمات تقنية ورقمية عالية الخصوصية تتضمن نظام الحج، ونظام تسجيل المسافرين، وحقائب متنقلة مزودة بأجهزة تسجيل السمات الحيوية، بما يدعم خدمة المستفيدين من المبادرة.

مبادرة طريق مكة

كانت الشرارة الأولى لظهور مبادرة طريق مكة على الساحة في عام 2018 بشكل تجريبي، وفي عام 2019 أطلقت المبادرة بشكل كامل من أجل إثراء تجربة الحجاج القادمين من 7 دول وهي المغرب وباكستان وماليزيا وإندونيسيا وبنجلاديش وتركيا وديفوار.، عبر تقديم خدمات بجودة عالية.

ووصل عدد المستفيدين من المبادرة حتى عام 2022 أكثر من 98 ألف مستفيد، ووصلت عدد المنافذ التي توفر الخدمات لضيوف الرحمن لأكثر من 55 منفذ، فيما سجلت نسبة رضا المستفيدين 99.45% في نفس العام.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.