ظهور دم في براز طفلِك علامة على هذه الأمراض


وجود الدم في حفاض الطفل دائماً ما يكون سبباً للقلق بالنسبة للوالدين، ومع ذلك، في معظم الحالات لا يمثل ذلك عادةً مشكلة صحية خطيرة، وقد تنشأ فقط بسبب حالات أكثر شيوعاً مثل التهاب الجلد أو حساسية حليب البقر أو بسبب وجود شق شرجي، وبالإضافة إلى ذلك، عندما يكون بول الطفل شديد التركيز، فقد يحتوي على بلورات اليورات التي تعطي البول لوناً محمراً أو وردياً، مما يجعله يبدو مثل الدم في الحفاضة، ومع ذلك من المهم استشارة طبيب الأطفال في أسرع وقت لتحديد السبب وبدء العلاج المناسب. فيما يلي وفقاً لموقع “هيلث لاين” الأسباب الرئيسية للدم في حفاضات الطفل.

1. تناول الأطعمة الحمراء

يتحول البراز إلى اللون الأحمر بسبب تناول الطفل للأطعمة الصلبة الحمراء – الصورة من موقع Freepik

يمكن أن يتحول براز الطفل إلى اللون الأحمر بسبب تناول الطفل لبعض الأطعمة الصلبة الحمراء مثل البنجر أو حساء الطماطم أو بعض الأطعمة ذات الصبغة الحمراء، مما قد يثير الشك أن الطفل لديه دم في الحفاض.

لذا يجب على الأم تجنب إعطاء هذه الأطعمة للطفل ومراقبة البراز إذا استمر اللون الأحمر لأكثر من 24 ساعة أو كان مصحوباً بأعراض أخرى مثل الحمى أو الإسهال أو التهيج، فيجب استشارة طبيب الأطفال لتحديد المشكلة وبدء العلاج الأنسب.

قد تكون حلمات ثدي الأم أيضاً مصابة بالتشققات المسببة للنزيف، الذي ينتقل إلى الطفل الرضيع مع الحليب، مما يؤدي إلى ظهور دم في البراز عند تغيير الحفاض.

تعرفي إلى المزيد حول أسباب البراز الأسود عند الأطفال ومتى يجب القلق؟

2. طفح الحفاضات

يعد طفح الحفاض من أنواع الالتهابات الجلدية، والتي تظهر على هيئة بقع جلدية ملتهبة على الفخذين، ويفضل ترك الطفل بدون حفاضة لبضع ساعات في اليوم. بالإضافة إلى ذلك، من المهم تجنب استخدام المناشف المبللة، ويجب غسل المنطقة بالماء والصابون الذي لا يحتوي على الكثير من الكيماويات، وتجفيفها جيداً ووضع القليل من مرهم التهاب الجلد الذي يحتوي على أكسيد الزنك، عند كل تغيير للحفاضات.

3. حساسية حليب البقر

إن وجود الدم في براز الطفل قد يشير أيضاً إلى أنه يعاني من حساسية تجاه بروتين الحليب البقري حتى عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، فيمكن أن ينتقل بروتين حليب البقر إلى الطفل عن طريق حليب الثدي، عندما تتناول الأم حليب البقر ومشتقاته.

لذا يجب القيام بعدم تناول حليب البقر في النظام الغذائي للطفل أو الأم المرضعة وملاحظة ما إذا استمر ظهور الدم في الحفاض لدى الطفل.

4. الشق الشرجي

وجود الدم في حفاضة الطفل الذي يعاني من الإمساك بشكل متكرر يمكن أن يكون علامة على وجود شق في منطقة الشرج، وقد يكون براز الطفل قاسياً عندما يخرج يسبب جروحاً صغيرة في فتحة الشرج لديه.

لذلك من المهم في حالة الشق الشرجي إعطاء الطفل حليب الثدي عند الطلب، وتقديم المزيد من الماء له، و تقديم العصائر والحساء له، وكذلك إعداد المزيد من العصيدة السائلة، بحيث تساعد الزيادة في استهلاك السوائل على تليين البراز ويسهل التخلص منه.

5. اللقاحات ضد فيروس الروتا

أحد الآثار الجانبية الرئيسية للقاح فيروس الروتا هو وجود دم في براز الطفل – الصورة من موقع AdobeStock

تعد أحد الآثار الجانبية الرئيسية للقاح فيروس الروتا هو وجود دم في براز الطفل لمدة تصل إلى 40 يوماً بعد تلقي اللقاح. ومع ذلك إذا كان الطفل يفقد الكثير من الدم من خلال البراز، فمن الأفضل الذهاب إلى المستشفى على الفور حتى يتمكن الطبيب من إجراء تشخيص أكثر دقة.

6. البول شديد التركيز

عندما يكون بول الطفل شديد التركيز، يتم التخلص من بلورات اليورات عن طريق البول، مما يمنحه لوناً محمراً قد يشبه الدم. لذلك يجب زيادة كمية الماء أو حليب الثدي، حسب العمر، لتقليل تركيز البول وبلورات اليورات.

7. العدوى المعوية

يمكن أن تؤدي العدوى المعوية الشديدة لدى الطفل إلى إصابة الأمعاء داخلياً والتسبب في ظهور نزيف يمكن رؤيته في البراز، وعادةً ما يكون مصحوباً بأعراض أخرى، مثل آلام البطن والإسهال والقيء والتهيج والحمى.

لذلك من المهم الذهاب مع الطفل فوراً إلى المستشفى للتعرف إلى سبب المشكلة وبدء العلاج المناسب. بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضاً الحفاظ على الترطيب الكافي للطفل من خلال تناول الماء والحساء والعصائر لمنع إصابة الطفل بالجفاف.

متى تذهبين بالطفل إلى الطبيب؟

على الرغم من أن ظهور الدم في حفاض الطفل في معظم الحالات لا يعد حالة طارئة، إلا أنه يوصى بالذهاب إلى المستشفى عندما:

  • يعاني الطفل من نزيف شديد.
  • تظهر أعراض مثل الحمى فوق 38 درجة أو الإسهال أو الرغبة المفرطة في النوم.
  • ليس لدى الطفل طاقة للعب وممارسة أنشطته.

في هذه الحالات، يجب تشخيص وتقييم حالة الطفل من قبل طبيب أطفال لإجراء اختبارات البول أو البراز أو الدم وتحديد السبب، وبدء العلاج المناسب، إذا لزم الأمر.

قد يهمكِ الاطلاع على علامات الخطر لحديثي الولادة يجب أن ينتبه الوالدان إليها

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.