ضمن مشروع “الرياض الخضراء”.. بدء أعمال تنفيذ 3 حدائق كبرى في الرياض


كشف مشروع الرياض الخضراء النقاب عن 3 حدائق كبرى بمدينة الرياض بدأت رسميا أعمال تنفيذها بمساحة تصل لـ550 ألف متر مربع، على أن يتم تنفيذها في حي المونسية وحي الرمال وحي القادسية، تستهدف بدورها رفع جودة الحياة وزيادة المساحات الخضراء بحيث يصل معدل الفرد منها 16 ضعفا عما هو الآن، وتأتي تلك الخطوة لتخدم تحقيق أبرز المكتسبات بجعل مدينة الرياض واحدة من أكثر المدن استدامة عالميا.

ويأتي مشروع الرياض الخضراء باعتباره أحد مشاريع الرياض الكبرى التي أطلقت من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبمبادرة من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد السعودية رئيس مجلس الوزراء، كانت الشرارة الأولى لمشروع الرياض الخضراء واحدة من مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء ومستهدفات رؤية 2030.

3 حدائق كبرى في الرياض

ووفقا لما ذكر في واس، فإن مشروع الرياض الخضراء يستهدف زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة بما يعزز مفهوم الاستدامة البيئية، على أن يتم زرع 7 ملايين ونصف شجرة في الرياض فقط، وزيادة معدل الغطاء النباتي لـ9% من مساحة المدينة، كما أنه من المقرر أن تضمن تلك الخطوة رفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء من 1.7 متر مربع لـ28 متر مربع.

إضافة لما سبق فإن المشروع يستهدف خفض درجة الحرارة وتحسين جودة الهواء عبر تقنية الغبار والتصدي لحجم التلوث، وتأتي خطوة تنفيذ 3 حدائق كبرى في شرق الرياض بهدف دمج وربط طبيعة وادي السّلي معها والذي يمتد مروراً بشرقها، فضلا عن ارتباطها بالمسار الرياضي عبر ممرات مشاة مشجرة.

مساحات خضراء تعزز استدامة الرياض

ووفقا للخطة المقررة فإنه المساحات الخضراء ستشغل 65% من مساحة الحدائق، بإجمالي زراعة أكثر من 585 ألف شجرة وشجيرة، كما سيتم تنفيذ مسارات مشجرة للمشي بطول 18 كم ومسارات للجري بطول 8 كم، ومسارات للدراجات الهوائية بطول 8.5 كم، كما ستتواجد 22 منطقة ألعاب للأطفال تمنحهم تجربة تعليمية بطرق مبتكرة.

كما من المقرر أن تضم الحدائق مدرجات خضراء وساحات ومسارح تحتضن سلسلة من الفعاليات والمهرجات والمرافق الرياضية التي تخدم جميع الفئات العمرية، إضافة لوجود مسطحات مائية، وتنفذ كل تلك المشاريع تحت رؤية “الرياض الخضراء” والذي يقع على عاتقه المهام التالية:

  • تنفيذ حدائق كبرى في مواقع متفرقة على مستوى الرياض.
  • تشجير الأحياء السكنية و تشجير الشوارع الداخلية وتنفيذ أرصفة مشجرة وممرات للمشاة، وتشجير المساجد والمدارس، وتشجير مواقف السيارات.
  • تنفيذ حدائق الأحياء نفيذ شبكات مياه للرّي بمجموع أطوال 1.350 كم.
  • إنتاج 3 ملايين شجرة وشجيرة ومغطيات تربة سنوياً لتوفير احتياجات التشجير اللازمة.

تابعي أيضا الرياض ثالث أفضل مدن العالم من حيث رأس المال البشري

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.