تعرفي على ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي – مدونة جورني


هل تفكرين في زيارة المغرب قريبا؟ للتحضير لإقامتك بشكل صحيح، يمكنك العثور على جميع المعلومات السياحية المفيدة والأماكن التي يجب زيارتها في البلاد، لكن رحلتنا اليوم غير عادية، استعدي لاكتشاف نكهات المطبخ المغربي الساحر! وتعرفي على ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي.

عالم المطبخ المغربي الآسر بالبهارات والأصيلة ستوقظ كل حواسك. بين التقليد والحداثة، المغرب يدعوك لتعيش تجربة ذوق فريدة. لذلك، استعدي للانطلاق في هذه الرحلة الذواقة!

 

أفضل 10 أطباق مغربية

يعد المطبخ المغربي، الغني بالنكهة والطعم والمتبل بعناية، أحد أشهر المأكولات في العالم. وتنوع أطباقها لا يضاهيه إلا تنوع موروثاتها التي تعاقبت عليها الثقافة العربية، الأمازيغية، الموريسكية، والإفريقية. سواء تم طهيها للاحتفالات أو للوجبات اليومية، فإليك 10 أطباق مغربية من شأنها أن توقظ ذوقك!

1- سيد المائدة المغربية: كسكس بـ 7 خضار 

يعتبر طبق الكسكس كنزًا حقيقيًا لسكان المغرب العربي، لذلك هو أكثر من مجرد طبق بسيط، فهو رمز للضيافة والمشاركة والعيش المشترك. وأفضل ما في الأمر هو أن كل منطقة في المغرب العربي تقدم نسختها الخاصة من هذه الوصفة!

في المغرب الأقصى لا يمكن أن تكون هناك دون أن تتذوق “طبق اسكسو” أو الكسكس، إنه يعتبر من ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي. لكن نقترح عليك كسكس بـ 7 خضار أحد اشهر أنواع طبق الكسكسي في المغرب.

تعرفي على ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي-الكسكس

يتم إعداد هذا الطبق باستخدام سميد القمح القاسي الملفوف جيدًا، مصحوبًا بسبع خضروات “القرع الأحمر، الكرمب، الباذنجان، الجزر، اللفت، الفلفل الحار، والبقدونس وأيضا القصبرة”. بالإضافة إلى اللحم ومجموعة التوابل المغربية المذهلة والحمص والطماطم التي تعتبر مواد أساسية في تحظير طبق الكسكس اللذيذ. سيكفيك هذا الطبق لإثراء تجربة ذوقك بسهولة خلال رحلتك إلى المغرب. وسوف يأسرك بغناه وأصالته.

2- تعرفي على ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي: الحريرة المغربية

الحريرة هي حساء مغربي تقليدي يكرم النكهات الغنية للبلاد. تتكون من الخضار والحمص والعدس والطماطم، ومعززة بمزيج من التوابل مما يمنحها طعمًا فريدًا وآسرًا. في الحقيقة، الحريرة مثل الكسكسي، طبق يسافر معك في معظم أقطار المغرب العربي. وغالبًا ما يتم تقديمه خلال شهر رمضان المبارك لأنه في الأساس شوربة.

كما يتم الاستمتاع بها على مدار العام كطبق مقبلات أو طبق رئيسي. هذا الحساء المغذي والمريح هو رحلة تذوق حقيقية في حد ذاته، فلا تتردد في طلبه في المطاعم المغربية.

3- الطنجية المراكشية: طبق بألف نكهة ونكهة

الآن ندعوك لكتشاف طبق 100 بالمئة مغربي، من مدينة مراكش التي تعانق فيها جبال الاطلس الشاهقة، صحراء ساحرة. حفاوة الضيافة في المنطقة تتجلى في مدى لذة هذا الطبق الرائع ودقة تحضيره ومكوناته. لحم العجل الطري، زعفران، كركم هل تضن أن هذا يكفي لتحضير طبق ولا ألذ؟ بالتأكيد، لكن هنا نتحدث عن طبق غير! تخيل أن للطبق طنجرة خاصة يطهى فيه، بل وحتى غرفة خاصة تسمى “الفرانتشي” ليطهى على مهله على الجمر. في الأخير ستحظى بألذ طبق قد تتناوله في حياتك على الإطلاق.

4- تعرفي على ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي: البسطيلة

البسطيلة سيمفونية حلوة وحامضة، طبق كلاسيكي شهير للمطبخ المغربي، ويختص به المطبخ الفاسي الرائع. هو التجانس المثالي والمزيج الناجح بين الحلو والمالح. تعتبر هذه المعجنات المنتفخة المقرمشة المصنوعة من أوراق شبيهة بالغلاج، ومليئة بحشوة سخي مصنوعة من اللحم (عادة الحمام)، واللوز، والتوابل والعسل، لذة حقيقية لبراعم التذوق.

تعرفي على ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي-البسطيلة

إن كنت لا تفضل اللحم، فلعيونك سيتم تحضير البسطيلة بالذوق الذي تريده، بما في ذلك الدجاج أو السمك أو حتى المأكولات البحرية. مع نكهة القرقة، والسكر البودرة ضمن مزيج لذيذ من النكهات الشهية التي تجعل الطبق فريدًا. كما يتم تقديم البسطيلة غالبا في المناسبات الخاصة أين يتم إظهار حسن الضيافة وخبرة الطهي لدى المرأة المغربية.

5- الطاجين المغربي الأصيل

إنه بالتأكيد الطبق الأكثر شهرة في المطبخ المغربي (إلى جانب الكسكس). الطاجين هو نوع من الحساء المطبوخ في إناء من الفخار ذو الغطاء المخروطي الذي يعطي اسمه لعدد لا يحصى من الأطباق. هناك عدد لا نهائي من وصفات الطاجين، كل منها ألذ من سابقتها: طاجين الدجاج بالخضار أو الزعفران أو البرقوق، طواجن الخضار بالحمص، طواجن السردين، طواجن الغنم بالبصل والحمص، وطاجين بالزيتون والكركم وغيرها. ستجد طبقك حاضرا في مطعم تقليدي على جانب الطريق وفي المطاعم الراقية وفي كل منزل، ويقدم دائما مع الخبز المصنوع بالبيت.

المزيد من المشاركات

6- تعرفي على ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي: المشوي

من اسمه، واضح أنه يشير للشواء، وهو طبق يعتمد على اللحوم، وطريقة طهيه هي الأساس وهو طبق منتشر على نطاق واسع. يقدم بشكل رئيسي في حفلات الزفاف أو المناسبات الخاصة. خصوصية الشواء المغربي هي أن لحم الضأن الذي يتم تتبيله بالبهارات والأعشاب قبل طهيه ببطء، مما يجعله طريًا ولذيذًا. ثم يطهى في فرن ترابي لساعات طويلة. تتم بعد ذلك إزالة القطع يدويًا، وعادةً ما يتم تقديمه للضيوف المميزين أولاً، مع السلطة المتبلة بالليمون وزيت الزيتون.

7- أشهى المقبلات المغربية: البرِيوات

البريوات عبارة عن مقبلة لذيذة شبيه بالبسبوسة المشرقية التي تحضر بعجينة الفيلو أو الغلاج، يتم تشكيلها على شكل مثلث يمكن أن يكون حلوًا ومالحًا. أصلها من مدينة فاس، وتتكون نسختها الأكثر شيوعًا من اللوز والسكر وماء زهر البرتقال والقرفة، وكلها مغلفة بورقة البسطيلة المغربية. تحظى بريوات المأكولات البحرية أيضًا بشعبية كبيرة، وهناك وصفات أخرى يتم فيها حشو المثلثات باللحم المفروم أو الدجاج أو الجبن أو الخضار.

8- تعرفي على ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي: الرفيسة

مثل الكسكس، هذا الطبق المغربي متكامل ومغذي. تتكون الرفيسة من قاعدة من المسمن أو تريد (نوع من فطيرة مشهورة أيضا في شمال أفريقيا)، مزينة بالدجاج أو الحمام والعدس. مرق رائع من البصل والكزبرة والزعفران والزنجبيل ورأس الحانوت وهو مزيج التوابل المغربية الاصيلة، والحلبة لتعزيز النكهة.

بقي هذا الطبق في التقاليد المغربية لعدة قرون، وغالبًا ما يتم إعداده أيضًا بمناسبة الولادة. في الواقع، هو مغذٍ للغاية، وسيسمح للأم باستعادة قوتها وتشجيع تدفق حليب الثدي. هذا الطبق يعد من ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي، تتخصص في صنعه نساء الدار البيضاء.

 

9- طبق السفة المغربية

طبق معجنات آخر مشهور في المغرب مصنوع من الشعيرية الناعمة جدًا، وغالبًا ما يتم تحضيره بقشر البرتقال واللوز والزبيب والسكر الناعم بنكهة القرفة. يعد هذا الطبق مرجعًا حقيقيًا في فئة الحلو والمالح والذي يوضع ضمن قائمة الأطباق الأساسية في المناسبات الخاصة.

10- زعلوك

ننهي قائمة ألذ الأطباق المغربية بطبق شعبي وطحي مشهور عند المغاربة، يمكن أن نسميه كافيار الباذنجان على الطريقة المغربية! يظهر هذا الطبق التقليدي بانتظام على الموائد المغربية كمقبلات وخاصة كمرافق للأطباق الرئيسية.

عادة ما يكون الزعلوك مصحوبًا بالخبز، ويتكون من الباذنجان المشوي والممزوج بالطماطم والمتبل بالثوم والبهارات، ويضاف إليه في الأخير زيت الزيتزن الطازج. إنه بحق طبق غني بالألياف!

نصيحة بعد تذوق ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي

 

وأنت في إحدى مطاعم المغرب، لا تنسي أن تنتهي الوجبة بتناول بعضا من الحلويات التقليدية التي تتفنن في صناعتها الأيادي المغربية، على غرار الشباكية وقرن الغزال، والبقلاوة. وكيف يمكن أن ندعوك لتتعرفي على ألذ 10 أطباق من المطبخ المغربي دون الحديث عن الشاي المغربي بالنعناع!  رافقي جلستك بكأس من الشاي مشروب الضيافة الأول في المغرب.

ختاما

كانت هذه الأطباق الشهية من قلب المطبخ المغربي الأصيل المتنوع ليس فقط في نكهاته، بل في ثقافاته التي تمد إلى عقود من الزمن. كل طبق يحكي حكاية المملكة المغربية بطريقته في رحلة تنسمها البهارات والتقنيات الدقيقة والمكونات الطازجة لهذا البلد الساحر لتوثق كرم الطهي والضيافة المغربية.

إذًا، أي من هذه الأطباق المغربية نالت إعجابك أكثر؟ ننتظر رأيك في التعليقات، وندعوك لمواصلة قراءة باقي مقالات جورني المفيدة، فلا يزال في جعبتنا الكثير لتتعرفي عليه وتكتشفيه:

افضل 10 كتب تعلم الطبخ اون لاين ستبهرك سيدتي

تعرف على أفضل أدوات الطبخ التي تلزمك أثناء التخييم



Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.