بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في السعودية اعتباراً من 15 يونيو الجاري


في خطوة تهدف إلى الحفاظ على صحة العاملين وسلامتهم، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية في المملكة العربية السعودية، عن بدء تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص، من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 3 مساءً اعتبارًا من السبت 9 ذي الحجة 14445 هـ الموافق 15 يونيو 2024م، حتى يوم الأحد 12 ربيع الأول 1446 هـ الموافق 15‏ سبتمبر 2024م.

الحفاظ على سلامة وصحة العاملين

وأوضحت الوزارة، في انفوغراف نشرته على حسابها الرسمي على منصة “إكس”، أن هذا القرار يأتي في إطار الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.

تنظيم ساعات العمل

ودعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، وذلك للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، مما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية في كافة قطاعات المملكة.

الدليل الإجرائي

وعبر موقعها الإلكتروني الرسمي نشرت الوزارة (الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري).

وأبانت الموارد البشرية، أنه يمكن الإبلاغ عن المخالفات الخاصة بقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس من خلال التواصل على رقم الوزارة الموحد (19911)، أو عبر تطبيق الوزارة المتاح على أجهزة الهواتف الذكية.

مخاطر العمل تحت أشعة الشمس

  • الإنهاك الحراري.
  • ضربة الشمس.
  • الطفح الجلدي.
  • التقلصات.
  • الإغماء.

كيفية الوقاية من الإصابة بضربة الشمس

ضربة الشمس هي حالة طبية طارئة وشائعة تحدث بسبب خلل الية تنظيم الحرارة نتيجة الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، ويمكن الوقاية من ضربة الشمس من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تجنب الخروج بين الساعة 11:30 إلى 4:00 إلا في حالات الضرورة.
  2. البقاء في الظل وعدم القيام بأعمال ورياضات شاقة.
  3. ارتداء ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة.
  4. شرب الماء بكميات كبيرة.
  5. استخدام الشمسيات والقبعات.

يمكنك أيضًا قراءة: الموارد البشرية السعودية تطلق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية يوليو القادم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.