“اليأس يدفع السكّان في السودان إلى أكل العشب وأوراق الأشجار”


منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السودانيّ بقيادة عبد الفتّاح البرهان، وقوّات الدعم السريع بقيادة محمّد حمدان دقلو “حميدتي” حربًا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا للأمم المتّحدة…

حذّر برنامج الأغذية العالميّ، الأحد، من أنّ اليأس يدفع سكّان السودان إلى أكل العشب وأوراق الشجر، فيما وصل سوء التغذية بين الأطفال إلى مستويات مثيرة للقلق.

وأضاف البرنامج الأمميّ، في منشور على حسابه عبر منصّة إكس، أنّه يوسّع “تقديم مساعداته الغذائيّة الطارئة بشكل عاجل، ويعمل على مدار الساعة لتوزيع الإمدادات الغذائيّة في أنحاء البلاد”.

وأضاف أنّ “اليأس يدفع سكّان السودان إلى أكل العشب وأوراق الشجر البرّيّة”.

كما سلّط الأغذية العالميّ الضوء على أنّ “سوء التغذية بين أطفال السودان يصل إلى مستويات مثيرة للقلق”.

وحذّرت 19 منظّمة إنسانيّة دوليّة سابقًا، من حدوث “مجاعة وشيكة” في السودان، حال استمرار أطراف الصراع في منع الوكالات الإنسانيّة من تقديم الإغاثة للمحتاجين.

جاء ذلك في بيان مشترك وقع عليه رؤساء 19 منظّمة إنسانيّة عالميّة، 12 منها أمميّة، وفق ما ذكره موقع “أخبار الأمم المتّحدة”.

وفي البيان، حذّرت المنظّمات الدوليّة من أنّ “زيادة العقبات أمام تقديم المساعدات بصورة سريعة وواسعة النطاق تعني أنّ المزيد من الناس سيموتون”.

ودعت الوكالات الإنسانيّة الأطراف المتحاربة إلى “حماية المدنيّين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانيّة واعتماد وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد”.

ويعاني السودان الذي يمرّ بحرب طاحنة، خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، بين الجيش السودانيّ بقيادة عبد الفتّاح البرهان، وقوّات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، من تجاهل إعلاميّ كبير.





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.