المسموح والممنوع على سجادة المهرجانات السينمائية على صعيد تنسيق الملابس


تُعتبر المهرجانات السينمائية نقطة التقاء لصناع الفن والأفلام للتعرف إلى أبرز الإبداعات الفنية، ومن الطبيعي أن يستعد لها النجوم خير استعداد؛ فالتألق شرط أساسي خلال المشاركة في المهرجانات العالمية، وترتبط الأناقة بمفهوم السجادة الحمراء الذي اكتسبته على مر السنوات. ويأتي مهرجان كان السينمائي 77 Cannes Film Festival، ليشكّل محطة جديدة للنجمات لتطوير إطلالاتهن، والابتعاد عن بعض الأخطاء في تنسيق الأزياء التي وقعن بها، فما هي الأخطاء الشائعة في مجال الستايلنغ التي يسهل تفاديها؟ هل يصح ارتداء البدلات الحريرية التي تشبه البيجاما أسوة بما فعلته النجمة كلوتيلد كورو Clotilde Courau ؟ إليك كل ما تريدين معرفته عن إتيكيت اللباس على السجادة الحمراء.

كلوتيلد كورو Clotilde Courau مهرجان كان السينمائي 2023 (مصدر الصورة :Patricia DE MELO MOREIRA / AFP)

أولاً- في الملابس

– اختاري الفساتين المطبعة بزهور منمقة

اعتمدي الأزياء المطبعة بزهور صغيرة بدل الفساتين التي تزدان بزهور كبيرة الحجم؛ فكثرة الألوان تضفي ازدحاماً في التفاصيل. وإذا اعتمدت القماش المطبع؛ فاختاري الياقة المربعة الأنثوية والفساتين المنفوخة الأميرية مع القفازات من تصميم كارولينا هيريرا Carolina Herrera، لأنها تضفي الرقي المطلوب على الفساتين التي تريدين الظهور بها في مناسبة مهمة كهذه.

تابعي معنا المزيد عن فساتين أيقونية أطلت بها النجمات في مهرجان كان السينمائي 2023… تعرفي إليها

– الفساتين التي تحمل رسالة أو عبارات مكتوبة.
يجب أن تكون هذه الفساتين مونوكروم وبسيطة بزخرفتها؛ فالتنورة المزدحمة بالتطريز والزخرفات لا يمكن تنسيقها مع بودي سوت يتضمن العبارات، فثَمة أزياء تصح لمنصات العروض أو لمناسبات ذات رسالة هادفة، ولكن ليس لمهرجان عالمي راقٍ؛ فخير التنسيق ما قل ودل، ويصح تنسيق التنورة مع بلوزة موحدة بلون واحد من دون زخرفة أو كتابات؛ لإحداث توازن في الإطلالة.

– فساتين التول الرومانسية
أما بالنسبة لفساتين التول الباستيل؛ فيُعتبر دمج الموسلين الأسود مزيجاً رائعاً، ولكن شرط الابتعاد عن البهجة، فيمكن إذا تم اختيار هذا الفستان على سبيل المثال من كريستيان كوين الاستغناء عن الزخرفات الميتاليكية وتغييرها بطوق ماسي (تشوكر) أو بأقراط على شكل ثريا ماسية.

 

أزياء الدنيم مرفوضة والبدلات مقبولة على السجادة الحمراء إلا في حالات معينة.. ما هي؟

سيندي برونا Cindy Bruna في مهرجان كان السينمائي 2023، (مصدر الصورة: Valery HACHE / AFP)

يُعتبر الدنيم قماشاً متواضعاً مهما بلغت كلفته، خاصة في يومي الافتتاح والختام، وإذا كنت من هواة هذه الملابس؛ فيمكن ارتداؤها في لقاء صحفي في النهار، ويجب اختيار اللون القاتم منه وليس الباهت.
كما يجب أن تراعي النجمة المشاركة بعض التفاصيل مثال تقنيات التفريغ Cutout يجب أن تُستخدم بذكاء لنبتعد عن الابتذال في التنسيق، والملابس الشفافة غير أنيقة بصورة عامة، خاصة إذا كانت تكشف الكثير، كما أن الأزياء الفاتحة يجب أن تكون مبطنة؛ لأن الكاميرا والتعرض لأضواء الفلاش يكشف الكثير ويشوه الزي مهما كان راقياً.

– إعلمي أن اختيار الزي مرتبط بالمناخ العام، فإذا كان المهرجان يتم في جو صحراوي؛ فسيكون الليل عندئذٍ بارداً، لذا فلا ضير من تنسيق كاب أو ارتداء فستان بغطاء على الرأس، أو يمكن ارتداء بوليرو من الريش أو من الفرو الاصطناعي أو التول المزركش. ويمكن الاستعاضة عن الفستان الحريري بقصة لانجري، بفستان من الحرير المقفول الياقة على طريقة هذا الفستان من فندي Fendi، الذي يتسم بلون أزرق باستيل، مع قفزات مطاطية برتقالية وحذاء باليرينا ميتاليكي.

أما بالنسبة للبدلات فتلك المصنوعة من الكريب الراقي مرحب بها على السجادة الحمراء ونذكر إطلالة سيندي برونا ا Cindy Bruna ببدلة رمادية واسعة. أما بالنسبة للبدلات لحريرية التي تحاكي طابع البيجاما فهي مقبولة في افتتاح فيلم أو مؤتمر صحافي خلال النهار أكثر منها في الليل كما أطلت كلوتيلد كورو Clotilde Courau إذ اعتبرت إطلالتها مقبولة لأنها جرت في النهار. وتميزت إطلالة النجمة كلوتيلد كورو Clotilde Courau ببدلة من الحرير المطبع الفوشيا بطابع اللانجري وتتميز بقميص واسع على شكل بيجاما وسروال مستقيم فضفاض بخصر عالٍ من القماش نفسه، ونسَّقت معه الحذاء البلاتفورم الفوشيا وحملت الحقيبة الميتاليكية المزدانة بشعار دار فالنتينو Valentino.

 

ثانياً: في الأكسسوارات

مهرجان كان السينمائي 2023، إكرام عبدي Ikram Abdi (مصدر الصورة: Patricia DE MELO MOREIRA / AFP)

– هل يمكن انتعال أحذية ودج على السجادة الحمراء؟

يُفضل على السجادة الحمراء اختيار حذاء بكعب عالٍ؛ فهو النمط المفضَّل أكثر من الودج، فحتى لو اخترنا كعب البلاتفورم؛ يمكن اختيار الكعب العريض عالياً، ولكن الأحذية الرياضية ممنوعة، ويمكن الاستعاضة بحذاء الباليرينا المسطح إذا كنت طويلة القامة، أو حذاء الكعب الملتوي السائد في موضة العام 2024 الذي يعيدنا إلى كعب Talon Virgule، الذي ابتكره في منتصف القرن العشرين المصمم روجيه فيفييه Roger Vivier. أما بالنسبة لأحذية الغلادياتور؛ فهي مرتبطة بالأزياء التي تتميز بشق عالٍ أو بتنورة قصيرة مع ذيل طويل من الوراء.

كريستين ستيوارت Kristen Stewart في مهرجان كان السينمائي 2018 (مصدر الصورة: Photo by Alberto PIZZOLI / AFP)

عموماً يفضل أن تنتعلي الكعب العالي الرفيع ولو لدقائق لتلتقط عدسات الكاميرات الإطلالة المثالية لك، حتى ولو خلعته بعدها ومشيت حافية كما فعلت النجمة كريستين ستيوارت على السجادة الحمراء بدل انتعال الودج.
كما يمكنك أن تختاري القفازات الطويلة من الموسلين والدانتيل أو الساتان التي تُعتبر ضرورية مع بعض الفساتين الأميرية، وهي مناسبة للطقس البارد وتضفي الرقي المطلوب، ويفضل الاستغناء عن القفازات المفتوحة؛ لأنها غير مفضَّلة ولا توحي بالرقي المطلوب. وتُعتبر الأكسسوارات المعدنية المرصعة بالأحجار البراقة إضافة رائعة مثل المشابك والدبابيس أو القبعات الصغيرة المزودة بشباك تغطي جزءاً من الوجه.
أما اذا كنت حائرة بين إضافة حزام رفيع أم عريض، فالحزام الرفيع المعدني يتوج الفساتين المنفوخة بقصات أميرية أو التي تتمتع بطابع إغريقي مع كتف واحدة متجانسة، والحزام العريض يتوافق مع الفساتين التي تتسم بقصة كورسيه من أعلى.

 

هل يمكننا الاستغناء عن المجوهرات في المهرجانات السينمائية؟

إيزابيلي فونتانا Isabeli Fontana خلال مهرجان كان السينمائي 2023 (مصدر الصورة : Antonin THUILLIER / AFP)

تأتي المجوهرات في إطار تتويج أناقة النجمة وهي ثمرة تعاون تجاري بين نجمة ودار راقية لذا من الضروري توخي الدقة في اختيار الزي لتأتي المجوهرات مناسبة للإطلالة وهنا يأتي دور خبير الأزياء الذي يرافق النجمة في إطلالاتها في المناسبات الهامة، فالنجمة جنيفير لوبيز لا تطل من دون طاقمها الجمالي وعلى راسه الخبير روبيرت زنغاردي. لذا تأتي إطلالاتها كاملة تكاد تخلو من الأخطاء في كل صورها على السجادة الرسمية. أما بالنسبة للإطلالات التي يمكن الاستغناء عن طقم مجوهر والاتسعانة بقطعة ضخمة كمشبك فلقد اخترنا لك اصدق مثال وهو إطلالة النجمة إيزابيلي فونتانا. ففي إطلالة جريئة من نوعها ولأول مرة على السجادة الحمراء، أطلت العارضة البرازيلية إيزابيلي فونتانا Isabelli Fontana بفستان أسود ضيق من قماش اللاتكس ويتسم بأكمام طويلة ويتسم بتنورة مطاطية طويلة وانتعلت معه حذاء أسود لامعاً. كما تزينت عند الكتف بمشبك ضخم مرصع بالمجوهرات البراقة. في بعض الأحيان، لا يفترض بنا ارتداء طاقم كامل من الماس لنبدو في قمة الأناقة؛ فقصة الفستان والياقة تحديداً تحددان طبيعة المجوهرات التي ستختارينها، إذ يمكن الاكتفاء بأقراط كبيرة أو بسوار Cuff عريض، أو بسلاسل متفاوتة الحجم مع الياقة المنخفضة والبليزرات المفتوحة. وللمزيد من الرقي ابتكرت دار فندي Fendi حقيبة كلاتش مربعة مزودة بخاتم أحمر تضعه العارضة في إصبعها.
إذا كنت من عشاق المهرجانات السينمائية؛ فتابعي معنا المزيد عن كيف بدت إطلالات النجمات في ختام مهرجان كان السينمائي 2023؟





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.