الأطعمة والمشروبات المسموح والممنوع تناولها خلال الصيف مع طبيبة


يجب اختيار الأطعمة بحذر خلال فصل الصيف، حيث يجب الابتعاد عن المقالي والأطعمة المصنّعة والمملّحة، والاهتمام بتناول الأغذية المرطّبة والملطّفة للحرارة، مثل الخضروات والفواكه الطازجة التي تعمل على تهدئة العطش، مع التشديد على ضرورة شرب كميات كافية من المياه.
في هذا الإطار تتحدث لـ”سيّدتي” الدكتورة نيفين بشير (دكتورة في علم التغذية وتنظيم الوجبات واختصاصية بالكيمياء العضوية وحائزة على دكتوراه في الهندسة الغذائية والبيوتكنولوجيا) حول المسموح والممنوع تناوله خلال فصل الصيف في الآتي:

الدكتورة نيفين بشير

الأطعمة المسموح تناولها في فصل الصيف

يجب الحرص على تناول الفواكه الصيفية

التغذية السليمة في فصل الصيف تعتمد على:

  1. الإكثار من شرب الماء والمشروبات الخالية من السكر: من المهم الإكثار من شرب الماء في فصل الصيف، إذ يوصي خبراء التغذية في شرب ما لا يقل عن ليترين إلى 3 ليترات من الماء يوميًا في هذا الفصل؛ فالماء يمنع الإصابة بالجفاف الذي يكثر انتشاره في فصل الصيف، ويُبقي الجسم بقوة ونشاط. وفي حال كنتِ لا تحبين شرب الماء، يمكنكِ محاولة تحسين طعم الماء عن طريق إضافة أوراق النعناع الطازجة وشرائح الليمون على سبيل المثال، شرب الشاي البارد الخالي من السكر، وهنا يفضل شرب الشاي النباتي الخالي من الكافيين أو الصودا.
  2. شرب عصائر الفاكهة: تعتبر عصائر الفاكهة مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن، فهي توفر للجسم البيتا كاروتين وفيتامين سي C والبوتاسيوم بشكل كبير، لذا فهي أحد أسس التغذية السليمة في الصيف. وللاستفادة من هذه العناصر المهمة يفضل شرب عصائر الفاكهة بشكل فوري بعد أن يتم إعداد العصير، لأنه إذا تُرك معرّضاً للأكسجين فسيفقد جزءًا كبيرًا من فيتامين C. والجدير بالذكر أن عصائر الفاكهة تحتوي على سعرات حرارية بحسب كمية الفواكه التي تمّ عصرها، أي أنه عند شرب العصير ينبغي حساب السعرات الحرارية وفقاً لكمية الفاكهة التي تمّ عصرها وذلك للحدّ من التعرّض لزيادة الوزن.
  3. تناول حبات الفواكه: الفواكه الصيفية عديدة، ويجب الحرص على استهلاكها، لكن دون المبالغة في تناولها لا سيما وأنها تحتوي على كمية ليست بقليلة من السكر. بالنسبة للأشخاص الأصحاء يوصى بتناول 3 حصص على الأقل من الفاكهة يوميًا كأحد أسس التغذية السليمة في الصيف، أما الذين يعانون من أمراض وخاصة مرضى السكر فيجب تقيل هذه الكمية.
  4. تناول الخضروات: يمكن للخضروات في الصيف أن تكون مصدراً رائعاً للحدّ من الجفاف والأمراض على حد سواء، ولذلك يوصى بالاستعانة بالخضروات كوجبة خفيفة يوميًا.
  5. تناول المثلجات بدون سكر: في السوق هناك أنواع وأصناف كثيرة من المثلّجات الخالية من الدهون أو السكر المنتجة بالعديد من النكهات المختلفة، لذا يُنصح باختيارها للحدّ من التعرّض لبعض الأمراض.
  6. التركيز على المأكولات الغنية بالماء وقليلة السعرات الحرارية.
  7. ممارسة الأنشطة البدنية: ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية عمومًا في فصل الصيف وفي أي فصل آخر تعتبر على قدر من الأهمية لصحة الجسم، لكن في فصل الصيف على وجه الخصوص يجب أن تكون وفق الشروط الآتية للحدّ من قدرتها على تعريض الجسم للجفاف منها أداء النشاط البدني في الصباح الباكر، أو في وقت متأخر من المساء، مع شرب ما يقارب 2 إلى 3 أكواب من الماء، واقتناء قنينة من الماء، والشرب منها أثناء أداء النشاط البدني وشرب كأسين من الماء وبكمية نصف لتر بعد الانتهاء من النشاط البدني.
  8. يفضّل حفظ الأطعمة والمشروبات في الثلاجة في الصيف مباشرة بعد إعدادها، وذلك للحدّ من تكاثر البكتيريا فيها كون الصيف بيئة مناسبة لتكاثرها.

أطعمة يجب تجنّبها خلال الصيف

  • المشروبات الساخنة: يعتمد معظمنا على قهوة الصباح أو الشاي لبدء اليوم، في حين أن هذه العادة قد تجعلكِ تشعرين بمزيد من النشاط، إلا أن تناول القهوة والشاي بانتظام خلال فصل الصيف، يمكن أن يزيد أيضاً من حرارة الجسم والجفاف لذا، فإن استبدالها بالشاي الأخضر أو القهوة المثلجة يمكن أن يساعدكِ على البقاء بصحة أفضل في موسم الصيف.
  • الأطعمة الدهنية: تعتبر الأطعمة الدهنية والأطعمة السريعة والمقلية، سبباً لعدد كبير من الأمراض، خاصة خلال فصل الصيف، لأنها يمكن أن تزيد من حرارة الجسم وتقلل من مناعتكِ.
  • منتجات الألبان: يجب تجنّب الإفراط فى منتجات الألبان لأنها يمكن أن تسبّب أمراضاً خلال الصيف، عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة بالخارج، ستكون حرارة جسمكِ أعلى أيضًا، ويمكن أن تسبّب منتجات الحليب مثل الزبدة والجبن واللبن الرائب عسر الهضم.
  • الفواكه الجافة: مثل التمر والزبيب والمشمش وما إلى ذلك، تعتبر صحية للغاية لأنها محمّلة بالعناصر الغذائية القوية لكن في فصل الصيف، يمكن للفواكه المجففة أن ترفع درجة حرارة الجسم وتجعلكِ تشعرين بالإرهاق.
  • التوابل: إضافة التوابل إلى أطباقكِ خلال الصيف يمكن أن يزيد من حرارة جسمكِ، مما يجعلكِ تشعرين بالجفاف والمرض.
  • المشروبات الغازية والعصائر الاصطناعية يجب تجنبها لأنها مصدر من مصادر السكر.
  • المأكولات المالحة والأطعمة المحفوظة، والأغذية المحتوية على نسبة عالية من المواد الحافظة مثل الصلصات الجاهزة والأكلات الغنية بالصوديوم، مثل الأسماك المملّحة والمخللات والجبن المملّح واللحوم المصنّعة، بالإضافة إلى خطورتها الصحية، فهذه الأطعمة عالية في السعرات الحرارية وتساهم في رفع درجة حرارة الجسم، وترفع مستوى أملاح الصوديم في الجسم، وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما تسبّب الشعور بالتخمة والشعور بالعطش.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها ترفع سكر الدم وهي خطر على الكلى والمعدة وتسبّب متاعب للأسنان والحلق والمعدة والنزلات المعوية.

في حال كنتِ تجهّزين لحفل زفافكِ، ننصحكِ بالاطلاع إلى أهم فوائد حمية البحر المتوسط وفق طبيبة تغذية.. مهمة لكل عروس.

*ملاحظة من “سيّدتي”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.