ألوان واجهة منزلك مُستلهمة من مدينة كانّ الفرنسيّة


تُعدّ منطقة “لو سوكيه”، من الأقسام الأقدم في مدينة كانّ؛ هي تتمركز على تلّة (مون شوفالييه) وتطلّ على الميناء القديم، وتتضمّن مجموعة من الشوارع الضيّقة المرصوفة بالحصى، والتي يمكنك التجول فيها ذهابًا وإيابًا، مع مطاعم تصطف على جانبي الطريق ومنازل سكنية ملوّنة وأزهار تنمو في كل مكان.
هناك، تتلوّن واجهات الأبنية بألوان الباستيل وتُغري بالتصوير. وهي تبرز خصوصًا خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، عندما تزدهر النباتات الموزعة على الشرفات وتتفتح شتلة الجهنمية.
طلاء المباني من الخارج بألوان الباستيل، من أصفر وبرتقالي وأحمر ووردي وأخضر وأزرق يميّز الشوارع الضيقة للبلدات الساحلية في الريفييرا الفرنسية، في العموم، مما يخلق تأثيرًا ساحرًا يتسرب إلى جوهر الأمكنة.

كيف تختارين لون الطلاء لواجهة منزلك؟

ألوان الباستيل تميز واجهة البناء

تروي واجهة منزلك قصصًا عدة عن ذوقك وتفضيلاتك، وهي تمتلك تأثيرًا كبيرًا على المظهر الخارجي للبناء، كما على الشارع الذي يقع فيه منزلك، فـالطلاء يوفّر طريقة سريعة وسهلة لإجراء تغيير راقٍ.
في الوقت الحاضر، لا يقلّ اختيار ألوان الطلاء للواجهة، أهمّية عن تصميم المنزل، إذ لا تبرز ألوان الواجهة العصرية طابع المنزل فحسب، بل أيضًا حساسية السكان.
ولاختيار ألوان الطلاء، هناك عوامل عدة مساهمة، أبرزها تاريخ البناء أو المنزل والقوانين البلدية. كما، يمكن استخدام الطلاء لغرض تسليط الضوء على ميزات البناء، وأيضًا لإخفاء بعض العيوب.

8 نصائح مساعدة في التصميم

ألوان عدة تحل في واجهة البناء، عائدة للباب والنوافذ والسطح الخارجي
  1. انتبهي إلى أن الألوان على الأسطح الكبيرة، في الخارج، تبدو أفتح، مقارنة بالأسطح الصغيرة، وذلك جراء عوامل عديدة، مثل: الضوء أو الحجم أو طبيعة السطح. بمعنى آخر، ضعي في اعتبارك أن الألوان تبدو مختلفة على واجهة منزلك أي أكثر إشراقًا وحيوية، مقارنة بشاشة الكومبيوتر في المتجر أو العينات الصغيرة.
  2. من الصحيح إلقاء نظرة على الحي الذي تسكنين فيه لتحديد الألوان المناسبة للواجهة.
  3. هل يقع منزلك في منطقة ريفية أم في المدينة أم في ضاحية مترامية الأطراف؟ وماذا عن حجم الواجهة؛ هل هي كبيرة أم متواضعة؟ بشكل عام، كلما كان المنزل أكبر و/أو أقرب إلى المنازل الأخرى، كانت الألوان الأقل دراماتيكية مناسبة أكثر للواجهة. لذا، يساعد تحديد نطاق الحي الخاص بك، كما ذكرنا من قبل.
  4. نمط المنزل المعماري مساعد، بدوره، على اختيار لون الطلاء لواجهته.
  5. إذا كنتِ ترغبين في إبراز التفاصيل المعمارية الجذابة لواجهة منزلك، فافعلي ذلك بالألوان أي باستخدام ظل أعمق أو أفتح من اللون الأساسي أو متناقضًا بشكل واضح. يمكن أن تتلوّن مصاريع النوافذ، مثلًا، بلون مشبع، بينما يكون الباب الأمامي أكثر إشراقًا. في العموم، حاولي أن تقصري لوحة الألوان الخارجية لمنزلك على 3 ألوان.
  6. من الطرق السهلة لإنشاء مظهر متكامل لمنزلك هو النظر إلى السقف والنوافذ أولًا، وذلك لأن ألوان الطلاء العائدة إلى الأسقف والنوافذ محدودة. من خلال اختيار هذه الألوان، بداية، ستتوفر لك مجموعة كبيرة من ألوان الطلاء للاختيار بينها للواجهة.
  7. في العموم، يُفضّل استخدام طلاء منخفض اللمعان أو غير لمّاع للجدران الخارجية، وطلاء منخفض اللمعان أو شبه لمّاع للزخارف، بما في ذلك المزاريب والواجهات وإطارات النوافذ الخارجية.
  8. تشكّل الظلال المحايدة أساسًا مثاليًا للون الواجهة الرئيسة، فهي توفّر لها مظهرًا خفيفًا وطبيعيًّا. ظلال اللون البيج مثلًا، أو الرمادي الدافئ لها العديد من الإيجابيات؛ فهي تتناسب دائمًا مع أي منطقة بشكل مثالي، وتُسلّط الضوء على الطراز المعماري للمنزل، فضلًا عن أنها تمتزج بالبيئة المحيطة والطبيعة.

ألوان الباستيل

واجهة البناء مميزة بألوانها

بالعودة إلى ألوان الباستيل، في الريفييرا الفرنسية، من المعلوم أن هذه الطائفة من الألوان، تحتوي في تركيباتها على نسبة عالية من الأبيض، وهي تتوافر في مجموعة فاتحة وأخرى خافتة وتتمتع بقيمة سطوع عالية، ولكن بتشبّع منخفض. لأن ألوان الباستيل أقلّ تشبعًا، هي ترتبط غالبًا بمشاعر هادئة وسلمية، كما تتمتّع بمظهر ناعم ومريح للعينين. ولطالما كانت حاضرة من خلال أنماط معمارية مختلفة، مثل: “الروكوكو” أو طراز “الآرت ديكو” أو ذلك العائد إلى سنوات منتصف القرن الحديث.
تُطبّق ألوان الباستيل في التصميم الداخلي، كما الخارجي.

ألوان الباستيل وطراز الآرت ديكو في البناء الخارجي

تشمل المجموعة الأكثر شعبيّةً من ألوان الباستيل: الوردي العصري Millenial pink والأزرق الفاتح والأصفر والخوخي والبنفسجي والأخضر النعناعي والخزامى الجذاب.
وتشي ألوان الباستيل المستخدمة في طلاء واجهات المنازل بالعصرنة، لا سيما الأزرق السماوي الفاتح والأصفر الفاتح والوردي الفاتح والفستقي واللافندر.





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.