أفكارهدايا تعليمية للأطفال في عيد الأضحى.. ولكن دققي في اختيارك


تقوم الكثير من العائلات بالاحتفال في العيد بإهداء الأطفال الهدايا المميزة والتي تدخل لقلوبهم السعادة والبهجة، والعيديات من الأشياء المرتبطة بعيد الأضحى المبارك والفطر من قبل، وتعد من الطقوس المعروفة قديماً والتي يفرح بها الأطفال وينتظرونها كل عام، والعيدية نقود توزع على الأطفال وتحدد قيمتها حسب عمر الطفل، ولكن من الممكن أن تُقدم العيدية على هيئة هدية بدلاً من النقود.
وفي التقرير التالي نستعرض بعض الأفكار المختلفة لهذه الهدايا بدلاً من النقود، والتي تحتاج التعرف أولاً إلى ميول الطفل وهواياته، هل يحب القراءة أم يُفضل الشاشات الإليكترونية.. وماذا عن التلوين وأقلام الرسم.. وهل يُمارس لعبة رياضية ما.. يمكنك تدعيمها بشراء وإهداء لوازمها وهكذا.
اللقاء والمستشارة الاجتماعية الدكتور منال الطبري للشرح والتوضيح.

الفائدة من إعطاء الأطفال الهدايا

الهدية للطفل تُشعره بأنه محبوب ومكانته كبيرة في القلوب

الهدايا التي نقدمها للطفل تُشعره بأن له محبة ومكانة عند أصحابها وعائلته عموماً.
تخبره أن الجميع يحب أن يُقدم له ما يُسعده، وهذا يدعم ثقته في نفسه، ويزيد من قوة شخصيته.
كما أن الهدية تُشعر الطفل بأهمية المناسبة التي قُدمت له فيها هذه الهدايا، وتعزز ارتباطه بها.. وتجعله يتمعن في معناها وينتظرها.
هناك فرق بين الهدية التي ترتبط بمناسبة محددة دينية أو نجاح وتميز، وبين الهدايا التي لا تًزيد الطفل إلا غروراً وحباً للذات.
كيف أجعل ابنتي قوية الشخصية؟

أفضل الهدايا التعليمية للأطفال

الألعاب التعليمية كثيرة ومبتكرة وتُبهر الطفل بألوانها
  • لن تحتاري كثيراً أيتها الأم أو الخالة أو العمة، فالأطفال يختلفون في هواياتهم واهتماماتهم، وفي المقابل يوجد الكثير من الهدايا التي يمكن شراؤها لإسعاد الأطفال وإدخال البهجة على قلوبهم.
  • هدايا الألعاب التعليمية المبتكرة، وهي تعتبر من الاختيارات الرائعة؛ إذ إنها تجمع بين المتعة والابتكار، وتساعد على تنمية قدرات ومهارات الأطفال العقلية والحركية، ومنها ألعاب الألغاز.
  • هدايا ألعاب رياضية وترفيهية، وهي تشجع على الحركة والنشاط الصحي والبدني؛ مثل كرة القدم وأدوات السباحة وغيرها.
  • هدايا فنية وإبداعية، إذا كان الطفل محباً للرسم أو الحرف اليدوية، وهنا يمكننا أن نقدم له هدية تنمي تلك المهارة؛ مثل الألوان والأقلام ولوحات الرسم.
  • مجموعة ألعاب أدوات الطبيب، والتي تساعد الطفل للتعرف إلى الخطوة الأولى لأساسيات الرعاية الصحية والإسعافات الأولية.
  • لعبة فريقيْ كرة السلة؛ حتى يتألق الطفل في مباراة السلة القادمة ويُسجل العديد من النقاط، وهذه اللعبة مناسبة جداً لعمر يبدأ من 3 سنوات، وهي تشمل فريقين كاملين منهم، وتحتوي اللعبة على كتيب به القواعد الأساسية للعبة.

رحلة البحث عن هدايا تشجيعية للأطفال

التكنولوجيا مستقبل العصر.. اختاري للطفل ما يتناسب وعمره

ولأن التكنولوجيا هي مستقبل العصر، فيجب علينا أن نشدهم إليها، ونحببهم فيها، وتقديم لعبة متاهة الدائرة الكهربائية تساعدك على ذلك، إنها لعبة مفيدة لتعليمهم التفكير المنطقي والتخطيط الاستراتيجي.

ألعاب الولد وعروسة البنت

معظم الأطفال يميلون للألعاب بأشكالها المختلفة؛ سواء كانت دمية على شكل شخصية كرتونية يحبها، أو ألعاب إلكترونية وألعاب ذكاء، وحسب طبيعة طفلك قدمي له اللعبة التي يفضلها وزينيها بألوان ورق الهدايا وقدميها له.

كتب تلوين لهواة الرسم

هدية كتب الرسم والتلوين.. من الهدايا التعليمية الجيدة

بعض الأطفال يميلون للرسم والتلوين، لذلك فإن كتب التلوين أنسب هدية لهم، سواء كان ولداً أو بنتاً فإنها مناسبة للجميع ويحبها الأطفال.. بجانب فائدتها التربوية من حيث التعرف إلى الألوان، والتدريب على ثبات اليد والأصابع حالة الإمساك بالقلم.

صندوق الهدايا

من الممكن أن تحضري صندوق هدايا متوسط الحجم، وتضعي فيها شرائط ملونة وبلالين وأنواع الحلوى التي يفضلها طفلك، فهي من الهدايا المبهجة التي يحبها الأطفال.. ويمكنك أيضاً إضافة نقود العيدية كمفاجأة للطفل فتزداد فرحته.

عروسة العيد.. وتذاكر للمسرح

عروسة العيد من أكثر الهدايا التي تفضلها البنات الصغار وتحسسهم بأجواء العيد، لذلك أحرصي دائماً على شرائها لطفلتك، فقد تكون هي أفضل من العيدية بالنسبة لها.
وما رأيك.. في شراء دعوة – تذكرة- لحضور المسرح؛ حيث يفضل الأطفال الخروج والتنزه وخصوصاً حضور عروض المسرح الخاصة بالأطفال، وعرائس ديزني، لذلك من الممكن أن تقدمي لأطفالك تذاكر مسرح لحضور الحفل سوياً في أيام العيد.
*ملاحظة من”سيدتي”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.