أدعية مكتوبة ليوم عرفة 1445


يوم عرفة له في الإسلام فضل ومكانة كبيرة، وهو أحد أيام العشر من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك، وهو يوم الوقوف على جبل عرفات حيث يقف فيه الحجاج على جبل عرفات لإتمام ركن الحج الأعظم؛ فالحج عرفة، وهو يوم الحج الأكبر، والدعاء يوم عرفة هو أفضل ما يتقرب به المسلم في يوم عرفة؛ لأن أدعية يوم عرفة عبادة عظيمة عند الله تعالى، وعلى المسلم أن يحرص دوماً على ذكر الله، وخاصة في تلك الأيام المباركة.

هو يوم رفيع المكانة يعظُم فيه الأجر وتُقبل فيه الأعمال

يوم عرفة هو يوم رفيع المكانة يعظُم فيه الأجر وتُقبل فيه الأعمال – (الصورة من Photo by SPA : AFP)

يقول الشيخ محمد السعدي من علماء الأزهر الشريف لـ”سيدتي”: إن يوم عرفة من أفضل أيام الله عز وجل، وله فضل عظيم سواء من خلال زيادة عدد الحسنات والطاعات التي تُقام فيه مثل الصلاة والذكر وصلة الأرحام والدعاء، وفيه فضائل جمة تميزه عن غيره من الأيام، وهو يوم رفيع المكانة، يعظُم فيه الأجر، وتُقبل فيه الأعمال، وتُجاب فيه الدعوات.
يوم عرفة هو يوم مشهود أقسم به رب الأرض والسماوات؛ إذ قال:”وشاهد ومشهود”، وهو الوتر الذي قال الله عز وجل فيه: “والشفع والوتر”؛ فالله تعالى يباهي الملائكة بأهل عرفة، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء؛ فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً”، وأدعية يوم عرفة عبادة عظيمة عند الله تعالى، وعلى المسلم أن يحرص دوماً على ذكر الله، وخاصة في تلك الأيام المباركة، ويردد صيغة دعاء يوم عرفة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أفضل ما قاله الأنبياء في يوم عرفة، وتلك الصيغة هي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وهذا أفضل الدعاء يوم عرفة.
ونحو المزيد عن يوم عرفة تعرفي: موعد صيام يوم عرفة.. وفضله

دعاء يوم عرفة 2024

أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة

عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: “ما أراد هؤلاء؟” رواه مسلم؛ فعلى المسلم أن يتوجه إلى الله بقلبٍ صادقٍ، عسى الله أن يتقبل منه دعاءه، وأن يُحقق له ما يتمنى في دُنياه، وأن يحظى بالثواب الجزيل في الآخرة.

دعاء الرسول يوم عرفة

يقول الشيخ محمد السعدي: أفضل الدعاء يوم عرفة ما جاء في الحديث الشريف: “خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

أدعية مكتوبة مستحب أن يرددها المسلم ليوم عرفة 1445

الحجاج يدعون الله يوم عرفة – (الصورة من Photo by Christina ASSI : AFP)

يقول الشيخ محمد السعدي: إن يوم عرفة فرصة لكل مسلم ليسأل الله ما يريد، فينبغي للمسلم أن يكثر في هذا اليوم المبارك من الدعاء، فيدعو الله تعالى بالمأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ويستحب أن يدعو لنفسه ولأهله، ولقضاء حوائجه، وللمسلمين الأحياء منهم والأموات، وهذه بعض الادعية ليوم عرفة:

  • اللهم في يوم عرفة في هذه الساعة المباركة اغفر لنا، واعفُ عنا وعن أهل عرفات، واكتبنا من الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.
  • اللهٰم لا تطوِ يوم عرفة عنا إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وغفرت ذنوبنا، وقبلت أوباتنا، وفرجت همومنا واستجبت دعواتنا، وأعطيتنا أمنياتنا، وقضيت حاجاتنا، وشفيت مرضانا، وأصلحت حالنا وحال أهلنا وأبنائنا، وغفرت لموتانا، وعتقت رقابنا من النار يا رحيم.
  • اللهٰم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا. اللهٰم إنا نسألك عفوك وودك وحبك وقربك ولذة النظر إلى وجهك الكريم. اللهم اجمعنا مع الأبرار الصادقين الذين يأخذون بأيدينا إلى ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا، ويسر أمورنا، وفرج همومنا، واستر عيوبنا، وأصلح أحوالنا، واغفر لنا ولوالدينا، وتوفنا وأنت راضٍ عنا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام- وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام- فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.
  • اللهم لا ينقضي هذا اليوم إلا وقد عفوت عنا، وغفرت ذنوبنا، وسترت عيوبنا، ووسعت في أرزاقنا وكتبتنا من أهل الجنة.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أَمَتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك؛ أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم لا تُخرجنا من يوم عرفه إلا وقد غفرت لنا.
  • اللهم ارزقنا الوقوف بعرفة وأداء المناسك وزيارة الحبيب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.
  • اللهم إنا نسألك الهُدى، والتقى، والعفاف، والغنى.
  • اللهم إني أسألك من فضلك العظيم الذي إذا ما أصاب أحداً لن يشقى بعده أبداً.
  • اللهم إنا نسألك عيشةً هنيةً، وميتةً سويةً، ومرداً غير مُخزٍ ولا فاضح.
  • اللهم لا تردنا في هذه الليلة المباركة واليوم المبارك إلا وقد عزت بذكرك ألسنتنا، وطهَّرت من الذنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقررت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وألوانها.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين، ونعمة في الحياة، وصحة في البدن وكفاية القوت، والتوبة قبل الموت، وشهادة الموت، والمغفرة بعد الموت، والمغفرة يوم الحساب، والأمن من العذاب، ونصيب من السماء، وامنحنا أن ننظر إلى وجهك الجميل.
  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم أني أسألك يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم.
  • اللهم احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً، واحفظني بالإسلام راقداً، ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً.
  • اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمداً عبدك ورسولك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

ويمكنك التعرف إلى المزيد من الأدعية من خلال الرابط: أفضل الدعاء يوم عرفة طويل





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.