أبرز ما تم الإعلان عنه في مؤتمر جوجل للمطورين 2024


قدمت شركة جوجل التكنولوجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O، نماذج ذكاء اصطناعي جديدة تعتبرها الشركة أخف وزناً وأكثر كفاءة، وذلك سعياً منها لمواكبة احتياجات المطورين والمستهلكين.

إصدار Gemini 1.5 Flash

وتم الإعلان عن إصدار جديد من سلسلة طرازات Gemini، وهو Gemini 1.5 Flash، كأحدث إضافة لهذه السلسلة.
وقال ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي التابعة لجوجل ديب مايند، إن Gemini 1.5 Flash يؤدي بتفوق مجموعة متنوعة من الوظائف، ومنها التلخيص والدردشة والتعليق على الصور والفيديو واستخراج البيانات من المستندات.
وأضاف هاسابيس أن جوجل أنشأت نموذج Gemini 1.5 Flash؛ لأن المطورين كانوا بحاجة إلى نموذج أخف وأقل تكلفة من إصدار Gemini 1.5 Pro الذي أعلنته جوجل في فبراير الماضي بقدرات تفوق نموذج Gemini الأصلي الذي أطلقته أواخر العام الماضي.
ويتضمن Gemini 1.5 Pro نحو 35 لغة وله قدرة على قياس السياق والتعامل مع كميات أكبر من المعلومات في وقت واحد.
وفي السياق ذاته، قال مسؤولون تنفيذيون في شركة جوجل إن النموذج الجديد أدى إلى تحسينات في التفكير المحلي والتخطيط وفهم الصور.
يشار إلى أن نموذج Gemini 1.5 Flash ليس مخصصاً للمستهلكين، ولكنه موجه للمطورين، إذ يوفر طريقة أسرع وأقل تكلفة للمطورين لبناء المنتجات والخدمات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي باستخدام تقنيات جوجل.
ويأتي هذا الإعلان في سياق تركيز شركات التكنولوجيا بشكل متزايد على تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو أمر ذو أهمية خاصة لشركة Google.
وفي المؤتمر ذاته، أعلنت شركة Google عن ميزة “Gemini Live” وكذلك “Project Astra”.

ميزة “Gemini Live”

وستتيح الميزة الجديدة “Gemini Live” للمستخدمين التحدث بشكل طبيعي مع روبوت الدردشة “Gemini” عبر تطبيق الهاتف، وسوف تقدم تجربة متكاملة بما في ذلك الصوت والتفاعل ثنائي الاتجاه.
المزايا الرئيسة لـ”Gemini Live”
• دعم السرعة المطلوبة في المحادثة.
• إمكانية مقاطعة روبوت “Gemini” للحصول على توضيحات أو معلومات إضافية.
• وفر 10 أصوات مختلفة للاختيار من بينها.
• متاحة لمشتركي “Gemini Advanced” في الأشهر المقبلة.

ميزة “Project Astra”

استعرضت Google DeepMind خلال الحدث رؤية “Project Astra”، ويهدف هذا المشروع الجديد إلى إنشاء منصة ذكاء اصطناعي عالمية تساعد المستخدم في مختلف المهام اليومية من خلال التفكير والإدراك والاستجابة السريعة.

ميزة “Ask Photos”

وأعلنت الشركة أيضاً خلال مؤتمرها عن ميزة “Ask Photos” الجديدة، وهي ميزة جديدة للذكاء الاصطناعي في تطبيق Google Photos، والتي تمكن المستخدمين من البحث عن الصور باستخدام أوامر صوتية أو إدخال نصي متطور.
وستساعد هذه الميزة المستخدمين في العثور على الصور المطلوبة بدقة أعلى في مكتبة Google Photos مقارنة بآليات البحث التقليدية.
وميزة “Ask Photos” ستكون متاحة للتطبيق ليس فقط على الصور، ولكن أيضًا على مقاطع الفيديو في Google Photos.
وتهدف ميزة “Ask Photos” إلى تحسين وتطوير آليات البحث والتصفح في مكتبة صور غوغل لتوفير تجربة أكثر فعالية للمستخدمين.
وتخطط جوجل لبدء طرح هذه الميزة للمستخدمين في الأشهر المقبلة.
تابعوا المزيد: انطلاق مؤتمر جوجل للمطورين 2024 اليوم.. أبرز التفاصيل

إنشاء روبوتات دردشة مخصصة

وكان من اللافت إعلان الشركة أنها ستمنح المستخدمين القدرة على إنشاء روبوتات دردشة مخصصة تعمل بالذكاء الاصطناعي استناداً إلى نموذج Gemini.
وتطلق جوجل على روبوتات الدردشة المخصصة اسم “الجواهر Gems”، وستكون متاحة لمشتركي Gemini Advanced خلال وقت قريب.
وتُعد الوظيفة الأساسية للروبوتات المخصصة هي تنفيذ مهام محددة، عوضاً عن الاستخدامات العامة لمساعد الذكاء الاصطناعي Gemini.
وسيكون بإمكان المستخدمين إنشاء روبوتات ذكاء اصطناعي بشخصيات مختلفة، مثل مساعد الكتابة الإبداعية أو مدرب صالة الألعاب الرياضية أو مساعد الطاهي أو رفيق البرمجة أو معلم الرياضيات وغيرها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس





Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.